خاص ـ الحل العراق

أكد #تيّار_الحكمة الذي يتزعمهُ #عمار_الحكيم، اليوم الاثنين، أن المرجع الديني في العراق #علي_السيستاني، يدعو إلى أن يبقى العراق على “الحيّاد” من الصراع الأمريكي ـ الإيراني.

القيادي في التيّار النائب #جاسم_موحان، قال لـ”الحل العراق”، إن «#المرجعية الدينية في النجف، المتمثلة بالسيد #علي_السيستاني دعت وأكدت على أن العراق لا يتدخل في الصراع بين واشنطن وطهران، ويبتعد عنه، ولا يتدخل به اطلاقاً، و #الحكومة أيضاً داعمة لتوجهات المرجعية الدينية».

وأضاف موحان أن «ليس من مصلحة #العراق والعراقيين، بأن يكون بلدهم جزء من هذا الصراع أو التصعيد الخطير، فهذا التدخل سيكون له تبعات سلبية كثيرة، وتأثيرها سيكون على المستوى الأمني والاقتصادي، ولهذا المرجعية تريد أن ينأى العراق بنفسه، ويبتعد عن أي صراع دولي أو اقليمي».

وكان وزير الخارجية الأمريكي، #مايك_بومبيو، قد أبلغ المسؤولين العراقيين خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، أنّ «الولايات المتحدة لها حق أصيل في الدفاع عن النفس، وأنها ستستخدمه في حالة مهاجمة أفراد أو منشآت أو #مصالح_أميركية، من قبل إيران أو وكلائها في #العراق أو في أي مكان آخر».

وتتصاعد حدة التصريحات المناهضة للوجود الأمريكي والقواعد #العسكرية، هي “#مدفوعة_الثمن” من إيران، كما يؤكد مراقبون، في حين تشير الوقائع إلى أن #المناهضين للقوات الأجنبية عامةً من أحزاب وميليشيات، أضعف من أن تصل إلى مرحلة المواجهة.

وكانت #الولايات_المتحدة، قد أرسلت حاملة الطائرات (#أبراهام_لينكولن) إلى #الشرق_الأوسط، وأمدت القيادة المركزية الوسطى، بسفينة برمائية (يو إس إس أرلينغتون) وببطارية #صواريخ باتريوت، في رسالة واضحة لطهران، عن أن أي تهديد لمصالحها في المنطقة سيقابل برد لا “هوادة فيه”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.