خاص – الحل العراق

أكد القيادي في #الحشد_الشعبي، النائب في #مجلس_النواب العراقي #حسن_فدعم، يوم الأحد، أن مقاتلي الحشد لن يكون لهم أي تدخل في الصراع الأمريكي – الإيراني.

فدعم، قال لمراسل “الحل العراق”، إن «الحشد الشعبي قوة عسكرية حكومية، تابعة إلى #رئاسة_الوزراء وتعمل تحت أمر القائد العام للقوات المسلحة العراقية».

وبين أن «الحشد الشعبي لن يتدخل بأي صراع إقليمي أو دولي، ما لم يكون في مصلحة #العراق، ويتم ذلك إلا بأمر من القائد العام للقوات المسلحة العراقية، #عادل_عبد_المهدي».

وأضاف النائب العراقي، أن «الحشد غير معني بأي قرارات وأوامر، ما لم يصدر من رئيس الوزراء حصراً، ولن يكون له أي نشاط أو تحرك إلا بتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة العراقية».

وكان وزير الخارجية الأمريكي، #مايك_بومبيو، قد أبلغ المسؤولين العراقيين خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، أنّ «الولايات المتحدة لها حق أصيل في الدفاع عن النفس، وأنها ستستخدمه في حالة مهاجمة أفراد أو منشآت أو #مصالح_أميركية، من قبل إيران أو وكلائها في #العراق أو في أي مكان آخر».

وتتصاعد حدة التصريحات المناهضة للوجود الأمريكي والقواعد #العسكرية، هي “#مدفوعة_الثمن” من إيران، كما يؤكد مراقبون، في حين تشير الوقائع إلى أن #المناهضين للقوات الأجنبية عامةً من أحزاب وميليشيات، أضعف من أن تصل إلى مرحلة المواجهة.

وكانت #الولايات_المتحدة، قد أرسلت حاملة الطائرات (#أبراهام_لينكولن) إلى #الشرق_الأوسط، وأمدت القيادة المركزية الوسطى، بسفينة برمائية (يو إس إس أرلينغتون) وببطارية #صواريخ باتريوت، في رسالة واضحة لطهران، عن أن أي تهديد لمصالحها في المنطقة سيقابل برد لا “هوادة فيه”.

______________________________________

إعداد: محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.