عبد المهدي: وفد عراقي سيذهب إلى إيران وأميركا لإنهاء التوتر بين الدولتين

عبد المهدي: وفد عراقي سيذهب إلى إيران وأميركا لإنهاء التوتر بين الدولتين

رصد ـ الحل العراق

أكد رئيس الحكومة العراقية #عادل_عبدالمهدي، اليوم الثلاثاء، أن #العراق سيرسل وفداً إلى #طهران وواشنطن لإنهاء # التوتر والصراع على خلفية التصعيد الأخير.

وقال عبد المهدي في مؤتمره الاسبوعي،: «نتجه إلى دفع التهدئة بين #واشنطن وطهران، ولا يوجد أي طرف عراقي يريد الدفع بالامور باتجاه #الحرب بينهما».

وأضاف، أن «المسؤولين الأميركيين والإيرانيين أكدوا لنا عدم رغبتهم بخوض #حرب، ونحن بدورنا سنرسل وفداً إلى # طهران وواشنطن لإنهاء #التوتر بين #الطرفين».

وكان القائم بأعمال #السفارة_الأمريكية في #بغداد، #جوي_هود، قد أكد اليوم الثلاثاء، إن أميركا ملتزمة بحظر استخدام الأراضي العراقية لمهاجمة أي دولة أخرى.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، #مايك_بومبيو، قد أبلغ المسؤولين العراقيين خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، أنّ «الولايات المتحدة لها حق أصيل في الدفاع عن النفس، وأنها ستستخدمه في حالة مهاجمة أفراد أو منشآت أو #مصالح_أميركية، من قبل إيران أو وكلائها في #العراق أو في أي مكان آخر».

ويكاد يتفق الأغلبية الساحقة من المراقبين للشأن العراقي، أن نشوب أي # حرب بين الولايات المتحدة وإيران، سيكون الخاسر الأكبر فيها # العراق وشعبه، نظراً لتداخل علاقات # العراق الدبلوماسية ومصالحه مع الطرفين، وكذلك وجود أكثر من 5000 عسكري أمريكي على أرضيه، إلى جانب وجود #مليشيات_عراقية طائفية تابعة لإيران تمويلاً وتسليحاً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي