واشنطن ترجح استخدام الأسد أسلحة كيماوية وفرنسا تطالب بفتح تحقيق سريع

رصد (الحل)_ قالت الإدارة الأميركية أنها تمتلك أدلة جديدة ترجح استخدام قوات النظام أسلحة كيماوية بغاز الكلور خلال حملتها الأخيرة المستمرة على شمال غربي سوريا.  محذرة من أنها سترد “على نحو سريع ومتناسب” إذا ثبت ذلك.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية (مورغان أورتاغوس) في بيان : “للأسف، ما زلنا نرى دلائل على أن نظام الأسد ربما يكون قد استأنف استخدامه للأسلحة الكيماوية، بما في ذلك هجوم مزعوم بغاز الكلور في شمال غرب سوريا صباح يوم 19 مايو/ أيار”.

وأضافت “ما زلنا نجمع معلومات بشأن هذه الواقعة، لكننا نكرر تحذيرنا من أنه إذا كان نظام الأسد يستخدم الأسلحة الكيماوية فسترد الولايات المتحدة وسيرد حلفاؤنا على نحو سريع ومتناسب”.

وأشار البيان إلى أن الهجوم جاء كجزء من حملة عنيفة تشنها قوات الأسد التي تنتهك وقفاً لإطلاق النار كان بمثابة حماية لملايين المدنيين في منطقة إدلب.

وجاء في البيان: “تكرر الولايات المتحدة تحذيرها الذي أطلقه الرئيس ترامب أول مرة في سبتمبر أيلول عام 2018، من أن أي هجوم يستهدف منطقة عدم التصعيد في إدلب سيكون تصعيداً طائشاً يهدد بتقويض استقرار المنطقة”.

من جانبها دعت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاء (منظمة حظر الأسلحة الكيماوية)  إلى ضرورة التحقق وبحث حقيقة استخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيماوية خلال حملتها العكسرية الأخيرة على ريفي حماه وإدلب وشمال اللاذقية.

وقالت الوزارة الفرنسية في إفادة صحفية على الإنترنت “نتابع ببعض القلق هذه المزاعم التي تستدعي البحث.. لدينا ثقة كاملة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وكان مسؤول أميركي قد حذر في شهر أيلول الماضي قائلاً: “إن هناك أدلة على أن قوات الحكومة السورية تجهز أسلحة كيماوية في إدلب، آخر معقل رئيسي للمعارضة المسلحة في سوريا.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) “شون روبرتسون” قد حذّر في حينها: “يجب ألا يكون هناك أدنى شك في عزمنا على التحرك بقوة وبسرعة إذا استخدم نظام الأسد هذه الأسلحة مرة أخرى في المستقبل”.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي (جون بولتون) قد حذّر الحكومة السورية من استخدام الأسلحة الكيماوية قائلاً: “ليس هناك أي تغيير في الموقف الأميركي إزاء استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية وليس هناك أي تغيير في موقفنا بأن أي استخدام للأسلحة الكيماوية سيلقى رداً في غاية القوة، كما فعلنا مرتين من قبل”.

وكانت وسائل إعلام سورية معارضة قالت يوم الأحد الماضي إن قوات النظام استخدمت غاز الكلور خلال المواجهات التي دارت  في ريف اللاذقية.

إعداد وتحرير: سالم ناصيف

 

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/ZOOzg