رصد- الحل العراق

 كشفت #إدارة_الطاقة_الأميركية (EIA)، أن #العراق احتل المرتبة السادسة من بين الدول المنتجة للنفط بأكبر معدل لإنتاج #النفط خلال عام 2018.

وأوضحت الإدارة في إحصائية نشرت مؤخراً، أن «#الولايات_المتحدة كانت الأولى عالمياً بأكبر معدل إنتاج نفطي وبواقع 17 مليوناً و885 ألف برميل يومياً، تليها #السعودية وبواقع 12 مليوناً و419 ألف برميل يومياً، ثم #روسيا وبواقع 11 مليون و401 ألف برميل يومياً، وكندا بواقع 5 ملايين و295 ألف برميل يومياً، تليها #الصين بـ 4 مليون و 816 ألف برميل يومياً».

 وأشارت إدارة الطاقة الأمريكية، إلى أن «العراق جاء بالمرتبة السادسة بأكبر معدل إنتاج للنفط حيث بلغ 4 ملايين و616 ألف برميل يومياً، وحلت #إيران سابعاً وبواقع 4 ملايين و471 ألف برميل يوميا»، لافتةً إلى أن «العراق تقدم مرتبة واحدة خلال عام 2018 بعد أن كان سابعاً بعد إيران في عام 2017».

وكان العراق (ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في #أوبك)، قد أعلن في الصيف الماضي أنه “يعمل على رفع #الإنتاج_النفطي خلال السنوات المقبلة، أي بحلول عام 2023، إلى 7.5 ملايين برميل يومياً، كما يمكن للعراق بوجود البرامج والخطط أن يرفع الإنتاج حتى 12 مليون برميل يومياً، وفق خبراء في مجالي النفط والطاقة.

ويبلغ حجم احتياطي النفط العراقي المؤكد نحو 112 مليار برميل، أما الاحتياطي غير المؤكد فهو بحدود 360 مليار برميل، كما يبلغ #احتياطي_النفط_العراقي حوالي 10.7% من إجمالي الاحتياطي العالمي.

ويمتاز #النفط_العراقي بجودته، إلى جانب أن تكاليف إنتاجه تعد الأقل في العالم إذ تتراوح بين 0.95 و1.9 دولار للبرميل الواحد، مقارنة بكلفة إنتاج البرميل في #بحر_الشمال التي تصل إلى عشرة دولارات.

_________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.