جوخة الحارثي… أول عربية تفوز بجائزة “مان بوكر” العالمية

فازت الروائية العمانية جوخة الحارثي بجائزة “إنترناشيونال مان بوكر” البريطانية، عن روايتها سيدات القمر، والتي تتحدث فيها عن مرحلة مهمة من تاريخ سلطنة عُمان.

وستحصل الكاتبة على قيمة الجائزة وهي 60 ألف دولار بالمشاركة مع الأكاديمية الأمريكية مارلين بوث، الأستاذة في الأدب العربي في جامعة أكسفورد التي ترجمت رواية “سيدات القمر” من العربية إلى الإنجليزية.

و”تفوقت الكاتبة العمانية، 41 عاما، على 5 منافسين ضمتهم القائمة القصيرة للجائزة، من فرنسا وألمانيا وبولندا وكولومبيا وتشيلي”، وفق بي بي سي.

تحكي رواية “سيدات القمر” قصة ثلاث شقيقات تواجهن تغييرات تحدث في المجتمع العماني وكيف تتعامل عائلتهن مع هذه التغيرات، وتدور أحداث الرواية في قرية “العوافي” في سلطنة عمان، حيث تواجه ثلاث شقيقات: مايا، التي تزوجت من عبد الله بعد مشاكل كثيرة، وأسماء، التي تزوجت فقط كواجب اجتماعي، وخولة، التي تنتظر حبيبها الذي هاجر إلى كندا.

وتعكس قصص الشقيقات الثلاث تطور عمان من مجتمع تقليدي يمتلك العبيد إلى حداثة معقدة.

وقالت لجنة تحكيم الجائزة في حيثيات قرارها، إن الرواية كانت “نظرة ثاقبة خيالية وغنية وشاعرية في مجتمع يمر بمرحلة انتقالية، وفي حياة كانت مخفية في السابق”.

الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها كاتب أو كاتبة عربية بهذه الجائزة التي تنافست عليها هذا العام ستة أعمال صدرت في بريطانيا.

تحرير: رجا سليم

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/uN2ww