خاص ـ الحل العراق

أكد #السياسي العراقي ومحافظ نينوى الأسبق #أثيل_النجيفي، اليوم الجمعة، أن “#إيران” ونفوذها في العراق، تسببت بأزمة داخل البيت السُني، مبيناً أن المعارضة للسُنة هي الخيّار الأفضل.

النجيفي قال لـ”الحل العراق“، إن «#النفوذ_الإيراني والتدخلات الخارجية للدول المجاورة وغيرها تسببت بتحويل #العملية_السياسية في البلاد إلى مزاد وعملية #تجارية متمثلة ببيع وشراء #المناصب والنواب داخل #البرلمان».

وأكمل، أن «#المعارضة تُمثل للنواب #السُنة وكتلهم، الخيار الأفضل، بسبب تدخل القوى #الشيعية وتحديداً التي تمتلك فصائل مسلحة بشؤون هؤلاء #النواب وابتزازهم بطرق مختلفة».

وأشار إلى أن «الاجتماعات مستمرة بين قادة الكتل والأحزاب #السنية، من أجل خلق جبهة سنية معارضة، ونفتح الأبواب أيضاً للأحزاب #الشيعية #الوطنية، التي ترى أن إيران هي المتحكم بقرارات البرلمان العراقي».

وتعاني الكتل السياسية السنية العراقية، من حالة تشظي وانقسام مؤخراً، بعدما هدد تحالف #المحور_الوطني باستبدال #محمد_الحلبوسي من رئاسة البرلمان، وتمسك تحالف #العراق_هويتنا به، ويؤكد المتابعين للشأن السياسي العراقي، أن الانقسام الحاصل أضعف من موقف المكون السني، وجعلته هامشياً في معادلة العراق السياسية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.