رصد- الحل العراق

أظهرت معلومات استخبارية أميركية، رفعت عنها السرية مؤخراً، أن الجماعات المدعومة من #طهران في #الشرق_الأوسط تواجه #أزمة_مالية خانقة، نتيجة نقص #التمويل من الجانب الإيراني.

وحصلت محطة “#فوكس_نيوز” الإخبارية، على معلومات حصرية من مسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية، تشير إلى «تضاؤل موارد طهران ونفوذها داخل المنطقة، مما أدى إلى تقليص عدد الجماعات التي يدعمها النظام الإيراني».

وقالت المحطة الأمريكية، إن «من بين هذه الجماعات المتضررة من العقوبات الأمريكية على طهران، حركة حماس التي اعتمدت خطة تقشف لمواجهة الأزمة»، ووفق ما نقلته المحطة.

وتؤكد فوكس نيوز، أن «إيران أخبرت مجموعات #الميليشيات_الشيعية في المنطقة، أنها بحاجة إلى العثور على مصادر أخرى للدخل، لأن إيران لم تعد في وضع يتيح لها تزويدها بالأموال».

وبحسب معلومات المحطة، فإن «هذه التحركات تزامنت مع دعوات أصدرها #حزب_الله_اللبناني على وسائل التواصل الاجتماعي ودعا فيها أنصاره للتبرع بالأموال».

كما وتظهر أيضاً المعلومات الاستخبارية الأميركية التي حصلت عليها “فوكس نيوز”، أن «نظام الرئيس السوري #بشار_الأسد يواجه هو الآخر نقصا في الوقود نتيجة #العقوبات_الأميركية الأخيرة التي قطعت ما بين مليون إلى ثلاثة ملايين برميل شهرياً كانت إيران تزود بها #سوريا».

وأدت العقوبات الأمريكية المفروضة على الاقتصاد الإيراني وتشديد الخناق عليه، مع تصاعد الأزمة بينهما، إلى حرمان طهران مما يقارب 10 مليارات دولار في مجال النفط فقط، عدا بقية القطاعات، حيث بلغت نسبة التضخم في الموازنة الإيرانية إلى مستوى قياسي غير مسبوق، مما ينذر بكارثة كبيرة، ما لم تتوصل إيران إلى حلول سلمية مع الولايات المتحدة.

__________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.