بغداد 12°C
دمشق 12°C
الخميس 25 فبراير 2021
صحيفة: ظريف فشل في ترتيب لقاء مع السيستاني - الحل نت

صحيفة: ظريف فشل في ترتيب لقاء مع السيستاني


رصد ـ الحل العراق

أفادت صحيفة “العرب” اللندنية، في تقريرٍ نشرته، اليوم الثلاثاء، بأن وزير #الخارجية #الإيراني #محمد_جواد_ظريف، فشل خلال زيارته الأخيرة إلى العراق، بترتيب موعد لمقابلة المرجع الديني “#علي_السيستاني”.

وذكرت أن «ظريف، غادر #بغداد عائداً إلى #طهران، بعدما أمضى ثلاث ليال في العاصمة العراقية، وفشل خلالها في ترتيب لقاء مع #المرجع #الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني في #النجف».

مبينة أنه، «كان من #المقرر أن يتجه الوزير الإيراني صوب النجف بعد أن ينهي مباحثاته في بغداد التي وصل إليها مساء السبت 25 ايار، لكن زيارته إلى النجف #شطبت من جدول #الأعمال بشكل مفاجئ»، عازية ذلك إلى أن «مرجعية النجف تحاول النأي بنفسها عن أي تطورات بين #الولايات_المتحدة وإيران».

وأوضحت أن «هذه الإعلانات المتقاطعة من طرفي الأزمة، تسببت في #حرج بالغ للأطراف السياسية العراقية، التي يشكل لها ملف #الوساطة بين الولايات المتحدة وإيران، فرصة للهرب نحو الأمام، من مشكلات البلاد المستمرة، المتمثلة في نقمة الشارع على الحكومة بسبب سوء أدائها في ملف #الخدمات».

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية في بغداد لم تسمها، قولها إن «#ظريف كان يأمل في استثمار موافقة السيستاني على استقبال الرئيس الإيراني #حسن_روحاني، الذي زار العراق منتصف الشهر الماضي، وزار المرجع الأعلى لشيعة العراق والعالم الاثني عشرية في منزله بالنجف».

ولفتت إلى أن، «طهران تُعول على الدعم الذي يمكن أن يوفره #السيستاني في مواجهة الولايات المتحدة، على المستوى #الإعلامي، وفي أوساط #المسلمين #الشيعة على أقل تقدير».

وكان ظريف قد أعلن من بغداد، أن بلاده لا تحتاج وساطة عراقية مع الولايات المتحدة، رداً على القائم بأعمال #السفارة_الأميركية في العراق #جوي_هود، الذي نفى علمه بوجود أي وساطة عراقية في ملف الأزمة مع إيران، وفقاً للصحيفة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات