رصد- الحل العراق

أبدت وزارة #الخارجية_الأميركية، اليوم الثلاثاء، عن استعدادها للتفاوض مع #إيران، لكن إن وضعت شروطها الـ 12 على «محمل الجد».

مشيرةً إلى أنها ستُبقي على «حملة الضغط القصوى على #طهران».

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، # مورغن_أورتاغوس في تصريح متلفز: «إننا مستعدون للتفاوض مع #إيران إذا أخذت شروطنا الـ 12 على محمل الجد».

مضيفاً أن «#واشنطن ستبقي على حملة الضغط القصوى على طهران».

وعقب انسحاب واشنطن من #الاتفاق_النووي الإيراني، أعلنت عن استراتيجية مكونة من 12 شرطاً وهي: وقف محاولات تطوير #السلاح_النووي، والسماح لمفتشي الوكالة الدولية بدخول كل المواقع النووية، ووقف إنتاج أي صواريخ قادرة على حمل #رؤوس_نووية، والكشف عن جهودها السابقة لبناء سلاح نووي.

 وتضمنت شروط واشنطن أيضاً، وقف دعم #الإرهاب وخاصة #حركة_حماس وحزب الله والجهاد الإسلامي، وكذلك وقف دعم #الميليشيات_الشيعية في المنطقة والحوثيين، وسحب قواتها من #سوريا، ووقف دعم #طالبان وجماعات إرهابية في #أفغانستان، والتوقف عن استضافة قيادات #القاعدة، ووقف تهديد دول جوارها، والإفراج عن كافة #المعتقلين_الأميركيين في إيران، وكذلك الابتعاد عن عمليات #القرصنة_الإلكترونية.

وكان الرئيس الأمريكي #دونالد_ترامب، قد هدد سابقاً إيران برد حازم وموجع إن تحركت أو أقدمت على أي عمل عدائي تجاه القوات الأميركية المتواجدة في المنطقة أو حلفاء الولايات المتحدة.

وقال الأسبوع الماضي إن «إيران دولة ترعى الإرهاب وسياستها خطيرة في الشرق الأوسط»، مؤكداً أنها «وراء كل المشاكل والاضطرابات في الشرق الأوسط».

وأوضح ترامب، قائلا: «سأرسل حتما المزيد من الجنود لدرء خطر إيران إذا تطلب الأمر».

___________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة