في العراق… مطالبات بفتحِ تحقيقٍ “استثنائي” بحرائقِ المحاصيل الزراعية

في العراق… مطالبات بفتحِ تحقيقٍ “استثنائي” بحرائقِ المحاصيل الزراعية

خاص ـ الحل العراق

بعد الكشف عن #خطة_إيرانية نفذها #فصيل في “#الحشد_الشعبي” بحرق المحاصيل #الزراعية بأكثر من #مدينة عراقية، تحرك أعضاء بمجلس النواب، عن المحافظات المتضررة من الحرائق، لمطالبة الحكومة بفتح تحقيقٍ “استثنائي” بالحادثة.

كفاء فرحان ـ أرشيفية

وطالبت النائب عن محافظة #صلاح_الدين #كفاء_فرحان، اليوم الثلاثاء، السلطات العراقية بالتحقيق بحرق #المحاصيل_الزراعية.

وقالت فرحان، لـ”الحل العراق“، إن «حرق المحاصيل الزراعية هي #جريمة #إرهاب_اقتصادي يُراد منها تدمير فكرة #الاكتفاء_الذاتي في العراق».

مُبدية استغرابها من «صمت #الحكومة تجاه جرائم #الاٍرهاب الاقتصادي بحق محاصيل #الفلاحين”، داعية في الوقت نفسه، رئيس الوزراء #عادل_عبدالمهدي ورئيس #البرلمان #محمد_الحلبوسي، إلى «فتح تحقيق استثنائي ازاء الجريمة».

وأضافت: «مع بدء جلسات مجلس النواب، بعد عطلة #عيد_الفطر، سيكون لنا وقفة، نحن نواب المحافظات التي احترقت محاصيلها #الزراعية، وسنُشكل لجان متخصصة، لكشف المُسبب الحقيقي لتلك الحرائق والهدف منها».

وكان موقع “#باسنيوز” الإخباري، قد كشف، أمس الاثنين، عن معلومات جديدة تفيد بأن #إيران أعدت خطة تسعى من خلالها لبيع مليون ونصف إلى مليونين طن من قمحها إلى #الحكومة_العراقية، على أنها محاصيل زُرعت في #العراق، وذلك بتدخل ووساطة من جهات نافذة وبالتحديد كتل سياسية تتبع للحشد الشعبي.

من جانبه، اتهم النائب عن محافظة #الأنبار في البرلمان، #محمد_الكربولي، إيران في وقت سابق، بـ«التورط في إشعال الحرائق التي طالت مساحات شاسعة من حقول #الحنطة والشعير، في محافظات #ديالى وصلاح الدين ونينوى وكركوك».

وتسعى إيران إلى كسر #الحصار الأمريكي على اقتصادها عبر #العراق، ولاسيما من خلال أحزاب ومليشيات عراقية موالية لها، وذلك بعد تضييق #الولايات_المتحدة مؤخراً الخناق على الاقتصاد الإيراني، وإلغاءها الاستثناءات التي منحتها لعدة دول لشراء نفط ومنتجات ومحاصيل #إيران الاستراتيجية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.