القضاء العراقي يحكم على سابع فرنسي بالإعدام بتهمة الانتماء لـ«داعش»

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

وكالات (الحل) – أصدرت محكمة عراقية، اليوم الأربعاء، حكما بالإعدام على سابع فرنسي خلال أربعة أيام في العراق، بتهمة الانتماء إلى تنظيم «داعش».

ويعد المدان السابع «ياسين صقم» أحد أشهر الجهاديين في الإعلام الفرنسي، ويبلغ من العمر 29 عاماً، الذي تسلمه العراق من سوريا في نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، وفقاً لـ”AFP”.

وقال «صقم» الذي جاء من بلدة لونيل في جنوب فرنسا،  للقاضي، اليوم الأربعاء: «في فرنسا، لم أكن مهتما بأي شيء، لا بفلسطين ولا بالعراق، ولا بالحرب. كنت أفكر فقط كيف أكسب المال».

وكان المدان يتقاضى من تنظيم «داعش» بعد مبايعته له راتبا شهريا «قدره 70 دولارا»، معرباً عن ندمه بالقول: «أعتذر للدولة العراقية وللضحايا».

ونشر «صقم» صوراً وهو يحمل أسلحة، منذ مغادرته #فرنسا نهاية العام 2014، للقتال في صفوف التنظيم.

كما نفذ شقيقه «كريم» هجوماً انتحارياً على معبر «طريبيل» الحدودي، بين #العراق والأردن في العام 2015، بحسب مركز تحليل الإرهاب في باريس، وصدرت بحقه مذكرة توقيف من #القضاء_الفرنسي منذ العام 2016.

يُشار إلى أن #القضاء_العراقي، أصدر على مدى الأيام الثلاثة الماضية، أحكاماً بالإعدام بحق ستة فرنسيين أُدينوا بالانتماء إلى تنظيم «داعش»، بينهم مصطفى المرزوقي، وكيفن غونو، وليونار لوبيز، وسليم معاشو، وهم بين 12 داعشيا فرنسيا سلمتهم قوات سوريا الديمقراطية، لبغداد من شمال شرقي سوريا، وبحسب القانون العراقي، أمام هؤلاء مهلة 30 يوماً للطعن بالحكم، إذ ينص قانون مكافحة الإرهاب العراقي على #عقوبة_الإعدام لكل من أُدين بالانتماء إلى تنظيمات جهادية، حتى وإن لم يشارك في أعمال قتالية في صفوفها.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/tXa5m
المزيد