رصد(الحل)_ أثار التعميم الأخير الصادر عن وزارة السياحة والمطالب بمنع بيع الكول وإقامة الحفلات الفنية داخل الحانات والمطاعم والفنادق في ليلة القدر، جدلاً واسعاً ومواقف متضاربة تجاه التعميم الصادر والمذيل بتوقيع معاون وزير السياحة “غياث الفراخ”. حيث كانت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ساحة لتلك الآراء المتباينة والتي شهدت حالة من الجدل غير المنتهي بين مؤيد ومعارض لمثل هكذا قرارات.

المؤيدون للقرار دافعوا عن ما أسموه أحقية الوزارة في تنفيذ إجراءاتها الصادرة، خاصة تلك التي تستند إلى قوانين ومراسيم معروفة. مذكرين بأن التعميم الصادر يستند إلى المادة 11 من المرسوم رقم  180 المتضمن (نظام الحانات)، لعام 1952 وأجري عليه بعض التعديلات عام 1976.
وتقول  المادة 11 من المرسوم : “تغلق الحانات والملاهي حتماً ليلة المولد النبوي الشريف وليلة 27 رجب وليلة منتصف شعبان وليلة 27 رمضان، من كل سنة”.

أما المنتقدون للقرار  فذهبوا في آرائهم لوصف وزارة السياحة والقائمين عليها أنهم باتوا أشبه بـ “صبيان” يعملون لدى وزارة الأوقاف.
واتهم بعض المعلقين الغاضبين التعميم الصادر أنه “دعشنة” موصوفة، حسب وصفه.
وطالب المعترضون الحكومة أن تنهج نهجاً أكثر انفتاحاً باتجاه “علمانية الدولة”.

مصدر خاص (يعمل في قطاع المطاعم) أكد لمراسل موقع (الحل) في دمشق أن وزارة السياحة تقوم بإصدار تعاميم من هذا النوع بشكل دائم في المناسبات الدينية، لكنه شكك في جدوى تنفيذها.
قائلاً: ” اليوم الذي يصدر فيه مثل هكذا تعميم يعتبر فرصة إثراء لجني أرباح من قبل الشرطة السياحية التي تأتي في كل مناسبة مشابهة لتقبض المعلوم “.
وأردف قائلاً حتى الزبائن لديها القدرة على الالتفاف على تلك القرارات باحتساء الكول بعد منتصف الليل أو سكبها في أكواب غير شفافة وفناجين على أنها مشروبات ساخنة، وغالباً تخلط الكول بالعصائر والمشروبات الغازية. أما بخصوص الحفلات فغالباً يتم إبلاغ الشرطة السياحية أنها احتفالات خاصة بأعياد ميلاد والزواج”.
وختم ساخراً:” أكاد أجزم أن الزبائن تتناول كميات مضاعفة من الكحول في هذا اليوم، ربما عملاً بالمثل القائل (كل ممنوع مرغوب)”.

إعداد وتحرير: سالم ناصيف

الصورة: أنترنت

 

ومع الضجة التي أثارها التعميم غاب أي تصريح رسمي من وزارة السياحة، وقد حاولنا الاتصال بمعاون الوزير غياث الفراح، دون جدوى إذ كان قد أغلق هاتفه.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.