رصد (الحل) – قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، إن إيران أصبحت دولة «ضعيفة جداً وتسعى للوصول إلى اتفاق» بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليها، منذ قراره بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

جاء ذلك خلال لقاء له مع مجموعة من الصحفيين في #البيت_الأبيض، مبدياً عن استعداده لـ«إجراء محادثات مع #إيران إذا أراد الإيرانيون المشاركة في محادثات»، خاتماً حديثه بالقول: «أنا متاح».

في السياق، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي #جون_بولتون، خلال زيارة إلى لندن، إن «السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة لا تهدف إلى تغيير النظام الإيراني، وهذا ما يجب أن يفهمه الجميع» وفقاً لـ”CNN”.

وشدد بولتون على أن «التهديد الإيراني لم ينته لكن الخطوات السريعة التي اتخذتها الولايات المتحدة، ونشر القوات شكلت عامل ردع للنظام الإيراني».

وفي رده على سؤال حول الهجوم الذي استهدف أربع ناقلات نفط في الخليج بالمياه الاقتصادية للإمارات، نوه بولتون: «لا أعتقد أن أيّ أحد في المنطقة، سواء اطلع على الأدلة أم لا، وصل إلى أيّة خلاصة غير أن إيران أو وكلاءها مسؤولون عن الهجوم».

من الجدير بالذكر، أن تصريحات #ترامب ومستشاره بولتون، جاءت بالتزامن مع استضافة المملكة العربية السعودية لقمتين طارئتين عربية وخليجية، بدعوة من الملك سلمان بن عبدالعزيز لمناقشة الهجوم على السفن الأربعة وهجوم الحوثيين على محطتيّ ضخ نفط بالسعودية، إذ تعتبر إيران المتهم بالأول في الهجوم وفق تقرير «سري» نرويجي.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة