اعتراض عراقي على مخرجات «قمة مكة»… برهم صالح يُحذر من حربٍ شاملة

رصد ـ الحل العراق

اعترض #العراق على البيان الختامي للقمة #العربية الطارئة، التي عقدت أمس الخميس، في #مكة_المكرمة، والذي ندد “بتدخل” #إيران في شؤون الدول الأخرى.

وقال الأمين العام للجامعة العربية #أحمد_أبو_الغيط في بيان بث على الهواء مباشرة، إن «#العراق يعارض البيان الختامي الصادر عن القمة العربية الطارئة في مكة المكرمة والذي ندد بتدخل إيران في شؤون الدول الأخرى».

وأضاف: «في حين أن العراق يعيد التأكيد على استنكاره لأي عمل من شأنه استهداف أمن #المملكة (#السعودية) وأمن أشقائنا في الخليج، أود التوضيح على أننا لم نشارك في صياغة البيان الختامي وأن العراق يسجل اعتراضه على البيان الختامي في صياغته الحالية».

إلى ذلك، #حذر #الرئيس_العراقي #برهم_صالح خلال القمة، من اندلاع حرب شاملة في المنطقة في ظل استمرار الأزمة مع إيران، قائلاً «الأزمة الإقليمية والدولية مع إيران تنذر بالتحول إلى #حرب_شاملة إن لم نحسن إدارتها».

من جهته، دعا العاهل السعودي #الملك #سلمان بن عبد العزيز، خلال القمة إلى اتخاذ إجراء حاسم لوقف «الأنشطة #التخريبية للنظام الإيراني” في المنطقة في أعقاب هجمات استهدفت #ناقلات #نفط قبالة سواحل #الإمارات ومحطتين لضخ النفط في المملكة».

وبحسب البيان الختامي، فإن «السعودية لديها كل الحق في الدفاع عن أراضيها في أعقاب هجمات بطائرة مسيرة شنتها جماعة #الحوثي_اليمنية على محطتين لضخ #النفط بالمملكة هذا الشهر».

مؤكداً على «حق السعودية والإمارات في الدفاع عن مصالحهما بعد تلك الهجمات».

وتأتي هذه القمة العربية الطارئة، بعد 19 عاماً من آخر قمة طارئة عقدت بالقاهرة، إثر الانتفاضة #الفلسطينية.

وجاءت على وقع استمرار التوتر بين #الولايات_المتحدة وإيران، ومن المؤمل أن تُعقد اليوم الجمعة، قمة “منظمة التعاون #الإسلامي” بهدف رئيسي هو حشد أكبر عدد ممكن من الدول في مواجهة #طهران.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية