خاص ـ الحل العراق

أعلنت كتلة “صادقون” في #مجلس_النواب، وهي تابعة لفصيل “#عصائب أهل الحق”، اليوم الجمعة، عن أنها تقف مع #الدبلوماسية العراقية لإبعاد خطر #الحرب الأميركية الإيرانية عن البلاد.

عدي عواد ـ أرشيفية

وقال عضو الكتلة #النائب #عدي_عواد، لـ”الحل العراق“، إن “#العراق لابد أن يبتعد عن #الصراعات الاقليمية، وتحديداً بما يتعلق بالصراع الأميركي الإيراني، لأن أوضاعنا الأمنية في الداخل هشّة، ولا تحتمل المزيد من المتاعب، ناهيك عن أوضاعنا الاقتصادية التي تأثرت كثيراً جرّاء الحرب على تنظيم (#داعش)، ولا يمكن تصوّر #العراق، داخل هذه الحرب الدولية ولا للحظة واحدة».

مبيناً أن «#التهدئة بين الطرفين والنأي بالنفس، هو الحل الأمثل للعراق، ونحن ندعم الجهود #الحكومية العازمة على التأثير على #أميركا وإيران من أجل الجلوس على #طاولة الحوار وإنهاء التوتر».

ولفت إلى أن «بعض المتآمرين يحاولون جرَّ العراق إلى هذا #الصراع، إذ لم يكن هناك أي مبرر لسحب بعض #السفارات العربية والأجنبية رعاياها من الأراضي العراقية، وقد كانت هذه محاولة من قبلهم لتأجيج الأوضاع في الداخل، والأمر نفسه ينطبق على #العاملين في #الشركات النفطية في جنوب البلاد».

ويعمل رئيس الحكومة العراقية #عادل_عبدالمهدي، على ارسال أكثر من وفدٍ إلى #طهران وواشنطن لإنهاء التوتر والصراع على خلفية التصعيد الأخير.

مع العلم أن #تيّار_الحكمة الذي يتزعمهُ #عمار_الحكيم، وهو مقرب من المرجع الديني في العراق #علي_السيستاني، أكد دعم النجف أن يبقى #العراق على “الحيّاد” من الصراع الأمريكي ـ الإيراني.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، #مايك_بومبيو، قد أبلغ المسؤولين العراقيين خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، أنّ «الولايات المتحدة لها حق أصيل في الدفاع عن النفس، وأنها ستستخدمه في حالة مهاجمة أفراد أو منشآت أو #مصالح_أميركية، من قبل إيران أو وكلائها في #العراق أو في أي مكان آخر».

وأرسلت #الولايات_المتحدة، حاملة الطائرات (#أبراهام_لينكولن) إلى #الشرق_الأوسط، وأمدت القيادة المركزية الوسطى، بسفينة برمائية (يو إس إس أرلينغتون) وببطارية #صواريخ_باتريوت، في رسالة واضحة لطهران، عن أن أي تهديد لمصالحها في المنطقة سيقابل برد لا “هوادة فيه”.

ويصف الكثير من المحللين والمراقبين، الإجراءات التي تتخذها #واشنطن حيال التوتر الحاصل بينها وبين #طهران، بأنها “رسائل” حرب وشيكة، خاصة بعد إجلاء موظفي سفارتها في #بغداد، وكذلك إجلاء العاملين في شركة #إكسون_موبيل الأمريكية النفطية العملاقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.