خاص – الحل العراق

أكد المحلل السياسي العراقي، #سرمد_البياتي، اليوم الأحد، أن #العراق أثبت أنه طرف قوي ولا يمكن أن يملى عليه من قبل أي دولة، خلال مشاركته في قمة #السعودية الأخيرة.

البياتي، قال لمراسل “الحل العراق”، إنه «حتى لو كانت السعودية والامارات وقطر وغيرها متفقة على صيغة البيان الختامي للقمة، فهذا لا يعني أن ينجر العراق إلى ما تريده هذه الدول وفق إرادتها».

وبين المحلل السياسي، أن «العراق أثبت وجوده وشخصيته، وأنه دولة ذات سيادة وقرار مستقل لا يمكن أن يملى عليه من اي طرف إقليمي أو دولي، وهذا الموقف يعزز دوره المستقبلي في استقرار المنطقة، وسيجعل منه في لعب دور أي وساطة دولية».

ولقيت الكلمة التي ألقاها الرئيس العراقي، #برهم_صالح في #مؤتمر_مكة، واتخاذه موقف الحياد من البيان الصادر عنه، استحسان معظم الكتل البرلمانية والأطراف السياسية وطبقات شعبية واسعة من #المجتمع_العراقي، وبذلك توحد العراقيون لأول مرة منذ سنوات حول قضية تمس أمن بلدهم المتداخل طائفياً وسياسياً مع محيطه الإقليمي والدولي.

وكان الرئيس العراقي، برهم صالح، قد شارك بمؤتمري القمة العربية الطارئة وقمة منظمة التعاون الإسلامي الرابعة عشرة في مدينة #المكة_المكرمة، وألقى كلمة بلاده في القمة العربية.

إذ أكد من خلالها أن «المنطقة بحاجةٍ الى استقرار مبني على منظومةٍ للأمن المشترك، يعتمد احترامَ السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، ونبذ #العنف والتطرف»، داعياً إلى أن «ترسيخ #الاستقرار في العراق يتطلب تعاوناً وتفهماً من الأشقاء والجيران والأصدقاء».

____________________________________

إعداد- محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.