علماء الفلك يحددون اليوم الأول لعيد الفطر في أربع قارات

رصد (الحل) – أعلن مركز الفلك الدولي، عن اليوم الأول المتوقع لعيد الفطر، استناداً على رؤية هلال شهر شوال في مختلف أنحاء العالم، بعد جدل حول القدرة في رؤية ذلك.

وقال مدير #مركز_الفلك_الدولي، «محمد عودة» في تصريحات صحفية: إن «جميع المؤسسات الفلكية والمتخصصين أجمعوا على أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الإثنين، بجميع الوسائل، من قارة أستراليا وآسيا وإفريقيا وأوروبا، مما يعني أن الأربعاء سيكون أول أيام #عيد_الفطر فلكياً».

وأشار المركز إلى أن «معظم الدول الإسلامية بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 6 أيار/ مايو، وبالتالي فإنها ستتحرى هلال شهر شوال يوم الإثنين»، وفق صحيفة «سبق» رغم صعوبة ذلك فلكياً.

وأوضح «عودة» أن مركز الفلك الدولي «غير مخول بإعلان العيد رسمياً، لكن مهمته هي شرح الموضوع فلكيا، وتوضيح الحقائق العلمية حول رؤية الهلال» وفقاً لـ«سكاي نيوز».

وحول الجدل في عدم التمكّن من #رؤية_الهلال، اليوم الإثنين، قال المدير إن: «القمر سيغيب الإثنين، في معظم الدول العربية، بعد غياب الشمس بدقيقتين، مما سيجعل مهمة رؤيته مستحيلة بعد الغروب، لتتأجل رؤيته إلى الثلاثاء» مما يعني أن العيد سيكون يوم الأربعاء، وفق المصدر ذاته.

من ناحية أخرى قال عودة: إن دولة مثل تركيا قد تتخذ عيد الفطر يوم الثلاثاء؛ وذلك لأنها تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبيّن أن هناك «إمكانية» لرؤية الهلال من مكان ما في العالم.

أما فيما يتعلّق بالدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء، ومنها بروناي وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية، فسيتم تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 4 حزيران/ يونيو.

من الجدير بالذكر، أن مركز الفلك الدولي قد أعلن أن المؤسسات الفلكية والمتخصصين في رؤية الهلال، أصدروا بيانا موحدا يمثل «الرأي الفلكي» المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية، شارك فيه30 متخصصا من 14 دولة».

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/BfqsO