بومبيو يجدد اتهامه لإيران بدعم «الإرهاب».. ويحذرها من «عدم التوقيع» على معاهدتين!

بومبيو يجدد اتهامه لإيران بدعم «الإرهاب».. ويحذرها من «عدم التوقيع» على معاهدتين!

رصد- الحل العراق

 حذر وزير الخارجية الأميركي، #مايك_بومبيو، إيران من مغبة عدم توقيع معاهدتين مرتبطتين باتفاقية مجموعة العمل المالي الدولية لمكافحة #تمويل_الإرهاب وغسيل الأموال FATF، فيما جدد اتهامه لها بدعم الإرهاب.

دعوة بومبيو، جاءت خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الألماني #هايكو_ماس في #برلين قبل أيام قليلة.

ودعا بومبيو إيران إلى «التصديق» على اللائحتين المتبقيتين من #معاهدة_مجموعة_العمل_المالي، وهما اتفاقية #مكافحة_تمويل_الإرهاب (CFT)، واتفاقية #الأمم_المتحدة “#باليرمو” بشأن الجريمة المنظمة العابرة للحدود، وقال: إنه «يتعين على #إيران التصديق على المعاهدات دون تأخير وبدون تحفظ».

كما وجدد وزير الخارجية الأميركي اتهامه لإيران بـ«رعاية الإرهاب»، قائلاً: إن «هذا هو السبب في أن هذه الدولة اختارت عدم التصديق على المعاهدات».

يذكر أن كلا من مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني ومجلس صيانة الدستور الخاضعين للمتشددين المقربين من المرشد الإيراني #علي_خامنئي، رفضا انضمام إيران إلى #معاهدات مجموعة العمل المالي FATF، بينما كان #البرلمان_الإيراني وحكومة روحاني، يؤيدان إلى حد ما الانضمام إلى المعاهدة، في محاولة لتخفيف #الضغوط_الدولية على إيران.

ويصف الكثير من المحللين والمراقبين، الإجراءات التي تتخذها #واشنطن حيال التوتر الحاصل بينها وبين #طهران، بأنها “رسائل” حرب وشيكة، خاصة بعد إجلاء موظفي سفارتها في #بغداد.

ويأتي كل هذا التصعيد، في ظل اشتداد الأزمة بين #واشنطن وطهران، والتي اندلعت بعد أعلن الرئيس الأمريكي، #دونالد_ترامب، الانسحاب من #الاتفاق_النووي مع إيران قبل عام، وتشديد #الولايات_المتحدة مؤخراً الخناق على #الاقتصاد_الإيراني، وإلغاءها الاستثناءات التي منحتها لعدة دول لشراء #النفط منها، واتخاذها عدداً من التدابير العسكرية في المنطقة.

_______________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة