بغداد °C
دمشق 27°C
الأحد 9 أغسطس 2020

المتظاهرون في السودان يعلنون العيد الثلاثاء والمجلس العسكري الأربعاء


رصد (الحل) – أعلن «تجمع المهنيين» السودانيين، أن أمس الإثنين، كان المتمم لشهر شوال، وبذلك يكون اليوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، فيما #المجلس_العسكري أصرّ على أن غد الأربعاء أول أيام العيد.

ودعا التجمع جميع السودانيين إلى الاحتفال بأول أيام #عيد_الفطر، الثلاثاء، الرابع من يونيو حزيران 2019.

وجاءت دعوة التجمع بالتعارض مع ما أعلنه مجمع الفقه الإسلامي في #السودان، التابع عملياً للمجلس العسكري، الذي أعلن أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر لعام 1440 هجرية.

ويعد #تجمع_المهنيين المحرك الرئيس للمظاهرات التي أسقطت حكم عمر البشير، والمناهضة حالياً لمجلس الحكم العسكري الانتقالي في السودان.

وقال التجمع إن «قراره في أن اليوم الثلاثاء، أول أيام العيد، استند إلى الحسابات الفلكية، وذلك وفقاً لبيان الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء والذي نشرناه سابقاً»، حسبما أعلن في صفحته على الـ«فيس بوك».

فيما أوضح الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي في تصريح لوكالة الأنباء السودانية أنه ثبت عدم ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال.

وأشار «تجمع المهنيين» السودانيين، إلى أن «صلاة العيد سيتبعها صلاة الغائب على أرواح قتلى فض اعتصام القيادة العامة للجيش السوداني، الذي جرى صباح أمس الإثنين، وأسفر عن مقتل نحو 30 متظاهراً، وفق تقرير اللجنة الطبية.

يُشار إلى أن المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت ولبنان والعراق والبحرين تحتفل بعيد الفطر، الثلاثاء الرابع من حزيران/ يونيو 2019 فيما تحتفل مصر والأردن وسوريا وفلسطين بالعيد، غد الأربعاء 5 حزيران/ يونيو.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف


التعليقات