بغداد 26°C
دمشق 23°C
الأحد 1 نوفمبر 2020

حلويات العيد بدمشق… راتب الموظف: ٢ كيلو معمول وكيلو برازق!


الحل (رصد) – ارتفعت أسعار #الحلويات في #دمشق مع في فترة التحضير لعيد الفطر، إذ وصل كيلو من المعمول بفستق إلى أكثر من ١٢ ألف ليرة، وكيلو البرازق إلى نحو ٦ آلاف ليرة.

وارتفعت الأسعار بين ١٠٪ و١٥٪، إذ أن الإقبال يقل هذه الفترة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة حيث يتجه نسبة من المواطنين لتقديم #البوظة والفواكه كبديل عن الحلويات الشرقية مرتفعة السعر، بحسب أحد أصحاب محلات الحلويات لموقع (الاقتصادي).

وتراوح سعر كيلو النواشف بالسمن الحيواني كالبرازق والغريبة من 4 إلى 6 آلاف ليرة، وكيلو معمول الفستق ما بين 9,500 إلى 12,500 ليرة.

في وقت، تراوح سعر كيلو الحلويات الشرقية المشكل ما بين 12 إلى 14 ألف ليرة ووصل لدى بعض المحلات إلى 16 ألف ليرة، وكيلو الآسية من 13 إلى 16 ألف ليرة، وفي حال كانت الحشوة كاجو بدلاً من الفستق ينخفض السعر إلى النصف تقريباً، وفق (الاقتصادي).

وأشار صاحب المحل إلى أن سبب غلاء #الأسعار، هو ارتفاع سعر المواد الداخلة في الإنتاج وعلى رأسها الفستق الحلبي، والذي وصل سعر الكيلو منه إلى 12 ألف ليرة وسعر كيلو السمن الحيواني ماركة البقرة الحلوب 7 آلاف ليرة.

ولم تستبعد مديرية «حماية المستهلك» التابعة لحكومة #النظام، تحديد أسعار الألعاب في عيد الفطر، في حين وجَّه وزير #التجارة الداخلية في حكومة النظام، (عاطف النداف) بمنع المبالغ الزائدة على الخدمات خلال أيام #العيد أو ما يعرف بـ (العيدية).

يذكر أن وسطي راتب #الموظف في مناطق سيطرة النظام، يبلغ ٣٠ ألف ليرة، أي نحو ٦٠ دولار فقط، في حين تعاني تلك المناطق من تضخم بنسبة تزيد عن ٧٠٠٪ لجميع السلع والمواد الغذائية، مقارنة بما كانت عليه الأسعار في ٢٠١٠، بحسب المكتب المركزي للإحصاء.

تحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف


التعليقات