إردوغان: أمريكا تفضل إعطاء الأكراد السلاح مجاناً عن بيعه لنا بالمال

إردوغان: أمريكا تفضل إعطاء الأكراد السلاح مجاناً عن بيعه لنا بالمال

(الحل) – أعرب الرئيس التركي (رجب طيب #إردوغان) مجدداً عن انزعاجه من الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة إلى حلفائها الأكراد في سوريا، معتبراً أن استمراره المتزامن مع رفض واشنطن بيع منظومات من السلاح لأنقرة “أمر مثير للتفكير”.

وقال إردوغان معلقاً على الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب: “هذا الدعم ليس بالقليل، ومن جهة أخرى نحن نطلب شراء هذه الأسلحة بأموالنا، إلا أنها (أمريكا) لا تبيعنا، وفي الحقيقة هذا أمر مثير للتفكير”.

وتتهم أنقرة وحدات حماية الشعب بالتبعية لحزب العمال الكردستاني المحظور، وهو أمر تنفيه الوحدات السورية، التي تشكل نواة قوات سوريا الديمقراطية الحليفة لواشنطن في سوريا.

وشهدت الأسابيع الأخيرة توتراً بين أنقرة وواشنطن حول صفقة بيع مقاتلات أمريكية (إف 35)، هددت خلالها الولايات المتحدة بإلغاء الصفقة، رغم شراكة تركيا ببرنامج مشترك لتطوير المقاتلة باستثمار فاق المليار دولار.

وكانت أمريكا بوقت سابق قد رفضت شروطاً ضمن اتفاقية محتملة لإمداد تركيا بصواريخ (باتريوت)، وهو ما خلق أزمة تطورت بشكل كبير عند إعلان أنقرة نيتها شراء منظومة (إس 400 من روسيا).

وأعرب إردوغان اليوم عن استعداد بلاده لاتخاذ الخطوات المناسبة بخصوص شراء منظومة باتريوت “إذا وصله عرض جيد على غرار العرض الروسي”.

وأضاف إردوغان “لكن للأسف لم يأتنا عرض من الجانب الأمريكي بخصوص باتريوت، وأساس الربح المتبادل في التجارة الدولية أمر ضروري لكل دولة، وفي حال عدم تحقق هذا الأمر فإننا لسنا مجبرين على شراء أي شيء. لدينا اتفاقية مع روسيا ونحن مصممون عليها، ولا رجعة عنها”.

واقترحت تركيا على الولايات المتحدة إنشاء مجموعة عمل مشتركة لبحث شراء أنقرة صواريخ (إس 400) لتجاوز الخلافات بهذا الشأن.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.