بغداد 20°C
دمشق 23°C
الأحد 25 أكتوبر 2020

الأمن الغذائي العراقي في خطر.. وحقوق الإنسان تُحذّر


رصد- الحل العراق

دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، #الحكومة_العراقية إلى السيطرة على #الحرائق الهائلة التي تلتهم آلاف الدونمات في مختلف المحافظات وتهدّد #الأمن_الغذائي العراقي.

وقال نائب رئيس المفوضية “علي ميزر الشمري” في بيان له، «ندعو الحكومة العراقية ممثلةً برئيس الوزراء ورئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ومحافظ #نينوى، إلى تدارك الأمور والسيطرة على الحرائق الهائلة التي تلتهم آلاف الدونمات في قضائي #سنجار و #البعاج وتسير بسرعة فائقة منذ صباح الثلاثاء، ولا توجد سيارات إطفاء كافية لإخماد الحرائق».

تحذيرات المفوضية تلك، تأتي في وقتٍ تستمر فيه الحرائق في عدة محافظات عراقية والتي تسببت بخسارة آلاف الدونمات من محصول القمح، آخرها كانت أمس الثلاثاء في محافظة نينوى.

وأضاف البيان الذي تابعه الحل العراق، «سبق لنا وحذرنا مراراً وتكراراً من استمرار هذه الحرائق الخطيرة التي تهدد الأمن الغذائي للعراق وأرزاق المزارعين والفلاحين وعوائلهم ومصالحهم ومصادر عيشهم وحتى مساكنهم، ولكن الحكومة لم تستجب لتحذيراتنا ومطالبنا».

وطالب نائب رئيس المفوضية، «ببذل الجهود العاجلة لتحريك سيارات الإطفاء من مركز المحافظة والمحافظات الأخرى للسيطرة على النيران وحماية خيرات #العراق وشعبة والذين ينتظرونها بفارغ الصبر منذ خمسة أعوام وحماية منازل المواطنين والمنشآت الحيوية داخل #الأراضي_الزراعية كمشاريع الماء والكهرباء وغيرها».

وتعرضت حقول #القمح والشعير في مناطق متفرقة من البلاد لحرائق هائلة أتت على مئات الدونمات من الأراضي الزراعية في محافظات #صلاح الدين، #نينوى، #ديالى و #كركوك، قبل بدء موسم الحصاد.

في وقتٍ توقّعت وزارة الزراعة العراقية أن يصل العراق إلى #الاكتفاء_الذاتي خلال الموسم الزراعي الحالي بعد هطول أمطار غزيرة ساهمت في زيادة مساحة الأراضي المزروعة.


تحرير- فريد إدوار

الصورة الرئيسة أرشيفية


التعليقات