دبلوماسيٌ أميركي يُشبّه الوضع الأمني في العراق ببقية دول أوروبا..!! 

دبلوماسيٌ أميركي يُشبّه الوضع الأمني في العراق ببقية دول أوروبا..!! 

رصد- الحل العراق

قال “دانييل سبيكهارد” نائب أول لرئيس البعثة الأميركية وبعثة #حلف_الناتو إلى العراق (سابقاً)، إن «الأوضاع الأمنية في #بغداد تحسّنت كثيراً».

مُشيراً أن الأمن في العراق، بات كـ «أمن بقية دول #أوروبا في مواجهة #الإرهاب».

“سبيكهارد” الذي عاد مؤخّراً إلى بغداد، اعتبر أن شعور العراقيين بالخوف جراء استمرار وقوع عملياتٍ إرهابية متفرّقة، «هو شعورٌ مماثل لسكان أية مدينة كبرى أخرى في العالم» بحسب ما نقلت وكالة (الغد) العراقية.

وأكّد الدبلوماسي الأميركي في مقالٍ له، أن «استقرار #العراق يقف على حافة سكين، كون السلطات العراقية باتت تكرر ذات الأخطاء التي ارتكبتها سابقاً وأدت إلى ظهور  تنظيم #داعش».

لافتاً إلى أن «ترك #الميليشيات_المسلحة تتحرك في العراق، مع وجود رفض من جانب الأهالي لها، سيجعل ذلك سبباً في إشعال #العنف_الطائفي مرة أخرى في البلاد».

موضّحاً «أن استمرار احتجاز كل مَنْ يرتبط بتنظيم (داعش) ولو بشكل بسيط من قبل السلطات في مخيمات إيواء مؤقتة، دون وجود حل نهائي لهم، يسرّع من تلك العملية، ويعزّز من قدرة الجهات الإرهابية على اجتذاب المزيد من العناصر».

ويرى “سبيكهارد” أن «استمرار التأثير الإيراني على الوضع العراقي السياسي والأمني، عبر تمويل الجهات المسلحة والسياسية، أضاف عامل زعزعة أكبر إلى الوضع العراقي الأمني».

داعياً الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها «القيام بخطواتٍ كبيرة للحفاظ على مكتسبات الديمقراطية الناشئة في العراق، ومنها الحرص على إزاحة الميلشيات المدعومة إيرانياً من شمالي العراق، والاستمرار بدعم وتدريب #قوات_الأمن_العراقية، وإبعادها عن التأثير السياسي أو دمج الميليشيات المسلحة معها».

مؤكّداً على «عدم ترك العراق خالياً ليتم ملئ الفجوة من قبل #إيران، حيث يجب تشديد الدعم الإنساني والتنموي للعراق» بحسب قوله.


تحرير- فريد إدوار

الصورة الرئيسة (ساحة الطيران المؤدية للباب الشرقي- بغداد) عدسة الحل العراق

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة