لبنان: مداهمات واعتقالات وتهديدات بطرد اللاجئين وحرق مخيماتهم

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

رصد (الحل) – تحولت حادثة وقعت أمس الأربعاء، بين لاجئين سوريين وأحد عناصر الدفاع المدني في مخيم للاجئين في منطقة دير الأحمر شمالي شرق لبنان، إلى منحى آخر، بعد اعتقالات وتهديد بحرق مخيماتهم.

وتطور الشجار لاحقاً مع تدخّل العديد من أبناء المنطقة، والذي قد يؤدي إلى تداعيات خطيرة، من شأنها زيادة التوتر بين اللبنانيين والسوريين في أكثر من مكان.

ويؤكد اللاجئون أن سائق سيارة الإطفاء هو سبب كل ما حصل لقيامه بدهس عدد من الخيام بعد إخماده النيران، ما أثار غضب الأهالي.

ووفق بعض الشهود، أن منطقة #دير_الأحمر سادها التوتر، إذ قام مجهولون بإشعال النار في عدد من الخيم، تضامناً مع سائق سيارة الإطفاء، ومطالبين بطرد اللاجئين من المنطقة.

وقالت مصادر محلية من المنطقة، إن الأجهزة الأمنية اعتقلت نحو 30 شخصاً من اللاجئين أثناء مداهمة المخيم، إذ تم اقتيادهم إلى المراكز الأمنية للتحقيق معهم.

وهرب عشرات اللاجئين من المنطقة خوفاً على حياة أطفالهم، بعد تهديدات تلقوها بحرق خيامهم.

كما انتشرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي لمجهولين يهددون بحرق خيام #اللاجئين_السوريين بعد سكب مواد مشتعلة عليها، وبعضهم وثق بعض عمليات حرق بعض الخيام.

وأعلن محافظ #بعلبك الهرمل شرقي البلاد «بشير خضر» فرض منع تجول على النازحين السوريين حتى صباح غد الجمعة، بسبب ما وصفه «الغضب العارم الذي يسيطر على شباب البلدة»، وفقاً لـ«سكاي نيوز».

وبرر المحافظ الإجراء «منعا لمزيد من الاحتقان والاستفزاز، وتجنبا لأيّة إشكال قد يطرأ بين الطرفين، وحفاظا على أمن أهالي البلدة والإخوة السوريين على حد سواء».

فيما طالب #رؤساء_المجالس_البلدية في منطقة دير الأحمر عبر بيان موقع من مختلف الفعاليات: «عدم عودة أي من النازحين السوريين إلى المخيم، الذي سبق وأخلي، وتم تكليف عناصر شرطة البلديات بحراسة مداخل المخيم، والحرص على عدم دخوله والعودة إليه، من أي كان، وذلك حرصا على السلامة، وتفاديا لأي صدام ليصار إلى إقفال المخيم بصورة نهائية، وإبلاغ كافة القوى الأمنية بمضمون هذا البيان».

يُشار إلى أن #لبنان يشهد بين الفينة والأخرى، توترات شديدة بسبب رفض بعض المجتمع المحلي لوجود اللاجئين السوريين، والذي في معظمه يتحوّل لتصرفات عنصرية وتحريضية ضد اللاجئين ككل وليس بحق الشخص المخطئ سواء كان سورياً أو لبنانياً.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصور من المصدر


مقالات أخرى للكاتب

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/E7ffQ
المزيد