بعد تقديمهم نتائج التحقيقات حول السفن… الرد الإيراني ثبت عليه التهمة

بعد تقديمهم نتائج التحقيقات حول السفن… الرد الإيراني ثبت عليه التهمة

وكالات (الحل) – أصدرت كل من السعودية والإمارات والنرويج بياناً مشتركاً، مساء الخميس، حول النتائج الأولية للتحقيقات التي أجرتها بالهجوم على سفناً تعود لها، دون ذكر اسم أيّة دولة، لكن إيران ترد قبل مجلس الأمن، لتثبت على نفسها التهمة.

ونص البيان المشترك المقدم لأعضاء #مجلس #الأمن على خمس نقاط مهمة في التحقيقات ننشرها كما هي:

1- تطلبت الهجمات قدرات استخباراتية للاختيار المتعمد لأربع ناقلات نفط من بين 200 سفينة من مختلف أنواع السفن التي كانت ترسو قبالة الفجيرة وقت وقوع الهجمات، حيث إن إحدى الناقلات المستهدفة كانت في الجهة الأخرى من منطقة الإرساء من الناقلات الأخرى مما يشير إلى أن هذه الهجمات كانت متعمدة وتم التخطيط لها ولم تكن أهدافا تم اختيارها بشكل عشوائي.

2- من المحتمل أن الهجمات تطلبت من العناصر التي قامت بتنفيذ الهجمات من تأكيد هوية الأهداف التي تم تحديدها مسبقا.

3- تطلب الهجمات الاستعانة بغواصين مدربين وإلصاق الألغام بالناقلات المستهدفة بدقة عالية تحت سطح الماء بحيث تجعل الناقلات عاجزة عن الحركة دون إغراقها وتفجير حمولتها مما يدل على المعرفة الدقيقة بتصاميم الناقلات المستهدفة.

4- تطلبت الهجمات درجة عالية من التنسيق بين عدة فرق على الأرجح بما في ذلك التنسيق لتفجير الألغام الأربعة بصورة متزامنة ومتتابعة خلال فترة تقل عن ساعة.

5- تتطلب العملية الخبرة الملاحية العالية في مجال استخدام القوارب السريعة وعلى دراية بجغرافيا المنطقة بحيث تمكنوا من دخول المياه الإقليمية لدولة الإمارات ومن تمكين العناصر من التسلل بعد الانتهاء من عملية تفجير الألغام.

وفي السياق ذاته، ردت إيران على نتائج التحقيق عبر وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، فجر الجمعة، واصفة ذلك بـ«المسرحية» على الرغم من أن التحقيق لم يتهمها بالاسم.

وحسب محللين سياسيين، أن الرد الإيراني بهذه السرعة ثبت على نفسه التهمة، خاصة وأن #التحقيقات التي قدمت بالنقاط الخمس، كانت من أجل تقديم الأدلة لمجلس الأمن الذي سيحدد بناء عليه من الفاعل.

يُشار إلى أن جميع التحليلات، أكدت تورط إيران في عملية الاستهداف، وأن الطريقة فيها بصمة واضحة من خلال عمليات سابقة قام بها #النظام_الإيراني أو وكلائه في المنطقة، والنقاط الخمس تؤكد ذلك بشكل أوضح، وهذا ما ذهب إليه تقرير نرويجي بعد أيام من عملية الاستهداف.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية