بغداد 32°C
دمشق 26°C
الأربعاء 8 يوليو 2020

مجلس نينوى: على الفلاحين رفع دعوى قضائية ضد وزارة الزراعة لهذا السبب


خاص- الحل العراق

تستمر موجة #الحرائق التي تستهدف #المحاصيل_الزراعية في محافظات متعددة من #العراق، حيث جاءت #نينوى بالدرجة الأولى إذ وصل فيها عدد مجموع الكميات المحروقة إلى أكثر من 100 دونم بحسب ما أورده مدير زراعة #نينوى.

#خلف_الحديدي رئيس لجنة التخطيط والمتابعة في مجلس نينوى، أنتقد أداء #الحكومة_الاتحادية في التعامل مع أزمة الحرائق، متسائلاً لـ “الحل العراق”، أنه «هل يعقل بلد مثل العراق فيه ميزانية ضخمة، ووزارة زراعة تخصص لها مليارات، لا تمتلك #طائرات مخصصة لإطفاء الحرائق؟».

لافتاً إلى أنه «لو كانت لدى الحكومة الاتحادية إدارة ناجحة للأزمة، لتمكنت من تقليل نسبة الحرائق، لكن لا أحد يهتم بـ قوت الفقراء وتعب الفلاحين وخسائرهم الفادحة».

وأشار الحديدي، إلى أن «على #الفلاحين الذين تعرضت محاصيلهم الزراعية للحرق، تقديم شكوى قضائية ضد #وزارة_الزراعة وكل من تعاقب على إدارتها منذ عام 2004، لأنها أثبتت عجزها وعدم جديتها في التعامل مع هذه الأزمة، وعلى الجهات الرقابية توجيه اسئلتها لوزير الزراعة لعدم امتلاكهم طائرات مكافحة الحرائق».

وتعرضت محافظة نينوى ثاني أكبر المحافظات العراقية، إلى سلسلة حرائق استهدفت المحاصيل الزراعية في مناطق متعددة من المحافظة.

وأكد مدير زراعة المحافظة #دريد_حكمت، خلال تصريح سابق لـ “الحل العراق”، أن «10 آلاف دونم احترقت في قضاء #الحضر ومثلها في ناحية #القيروان»، فيما اتهم بعض العراقيين# المليشيات المدعومة من #إيران بالوقوف وراء حرق المحاصيل الزراعة للحنطة والشعير، لمنع العراق من تحقيق #الاكتفاء_الذاتي».

_________________________________

إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات