رصد ـ الحل العراق

كشف مسؤولون عراقيون في #بغداد، عن أن #مشروع قانون إخراج #القوات_الأجنبية، الذي طرحته قوى سياسية #عراقية خلال الشهرين #الماضيين بهدف تقديمه إلى #البرلمان للتصويت عليه، بات بحكم المؤجل حتى إشعار آخر.

وقالت صحيفة “العربي الجديد” اللندنية، إن «اللجنة #المشتركة بين الكتل التي تتبنّاه، وأبرزها تحالفا “#الفتح” و”#سائرون”، لم تعد تعقد لقاءاتها منذ منتصف الشهر الماضي، وهي المكلفة بكتابة مشروع القانون».

ونقلت الصحيفة عن موظف رفيع المستوى في مكتب #رئيس_الوزراء، قوله إن «ملف إخراج القوات الأميركية أغلق حالياً، ولم يعد مطروحاً من قبل #الكتل التي تبنّته قبل شهرين، وأعلنت الشروع بكتابة مسودة القانون للتصويت عليه داخل البرلمان، كتحالف الفتح والكتل التي تنضوي تحته، وكذلك تحالف سائرون».

مضيفاً: «ربما سيعود الملف بعد مدة، أو يبقى ورقة تلويح تُستخدم عند الحاجة. لكن حالياً هو غير مطروح».

ولفت إلى أن «#الاتفاقية الأمنية مع واشنطن ستأخذ مداها في رسم ملامح العلاقة المقبلة بين #العراق والولايات المتحدة، فلا يوجد بديل حالي عنها».

وكشف أن «الحكومة ورئاسة البرلمان أدتا دوراً في إسكات #الحراك الهادف إلى تمرير قرار إخراج الأميركيين، كون الإشارات من إدارة الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب جاءت غير مريحة، وكان يمكن أن يؤدي الاستمرار بهذا المشروع إلى أضرار مباشرة على #العراق، أقله عدم منحه استثناء من العقوبات على إيران، وصولاً إلى صفقات التسليح والتدريب للقوات العراقية أو تأمين ذخيرة لمقاتلات “إف 16” وحتى إلى عقوبات اقتصادية على العراق».

يأتي ذلك بعد تصريحات رسمية متتالية خلال الشهرين الماضيين لنواب ورؤساء كتل سياسية تُعرف بقربها من #طهران، أكدت جمع تواقيع 106 نواب في #البرلمان لتمرير القراءة الأولى لمشروع قانون إخراج القوات الأجنبية من العراق، والذي تعكف عليه لجنة مشتركة من عدة كتل سياسية لكتابته.

ويتضمن المشروع إلزام رئيس الحكومة #عادل_عبدالمهدي بإعلان جدول زمني، يبدأ من يناير/كانون الثاني 2020 لسحب القوات القتالية الأجنبية، وعلى رأسها الأميركية، من العراق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.