وكالات (الحل) – بدأت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، بتشديد اللهجة مع تركيا بشكل أوسع وأوضح، بسبب إصرار أنقرة في الحصول على نظام الدفاع الجو الروسي إس 400، مشيرة إلى أن عقوبات في انتظارها.

وكشفت #واشنطن عن خطة لاستبعاد شريكتها في #حلف_شمال_الأطلسي من برنامج مقاتلات إف-35 بما في ذلك الوقف الفوري لأيّ تدريب جديد لطيارين أتراك على هذه المقاتلات، وفقاً لـ«رويترز».

وقالت الوكالة في تقرير لها اليوم، إنها أطلعت أمس الجمعة، على خطاب أرسله #باتريك_شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي لنظيره التركي فصل فيه خطوات لاستبعاد #تركيا من البرنامج إلا إذا غيرت تركيا من نهجها.

وشدد شاناهان في خطابه الصريح على أنه «لا تدريب جديد على إف-35». مشيرا إلى أن «هذا العام كان سيشهد تدريب 34 طيارا آخر على تلك المقاتلات».

وأشار في الملف الملحق بالخطاب إلى «استبعاد تركيا من المشاركة في برنامج إف-35 وأن التدريب لن يجرى لأننا نعلق مشاركة تركيا في برنامج إف-35 ومن ثم لن تكون هناك حاجة بعد ذلك للحصول على مهارات على تلك الأنظمة».

وحذر شاناهان تركيا في الخطاب من تبعات صفقتها مع #موسكو على علاقتها بحلف شمال الأطلسي وعلى الاقتصاد التركي بما قد يتسبب في اعتماد زائد عن الحد على روسيا، وفق المصدر ذاته.

ونبه شاناهان في ختام الخطاب الحكومة التركية، إلى وجود فرصة أمامها لتغيير موقفها، بالقول: «ما يزال لديكم الخيار لتغيير المسار فيما يتعلق بأنظمة إس-400».

من الجدير بالذكر، أن تركيا واحدة من الشركاء الرئيسيين في برنامج إف-35 وعبرت عن رغبتها في شراء مئة مقاتلة من هذا الطراز في صفقة كانت ستبلغ قيمتها تسعة مليارات دولار بالأسعار الحالية.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.