رصد- الحل العراق

أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي السابق #بهاء_الأعرجي، اليوم الأحد، عن السبب الذي سيجعل من رئيس الوزراء الحالي #عادل_عبد_المهدي أن يقدم الاستقالة من منصبه.

وذكر الأعرجي في بيان صحفي، وتداوله مواقع إلكترونية عراقية، إن «الأنباء التي تداولت خلال الأيام القليلة الماضية حول استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وإن لم تكُن حقيقيةً لكنها ليست بالبعيدة عنها».

وأوضح أن «عبد المهدي يؤمن ببناء #دولة_المؤسسات، إلاّ أن الشركاء السياسيين لم يمنحوه الحرية الكاملة للبدء بعملية البناء، وتصحيح أخطاء المراحل السابقة وذلك بسبب المحاصصة والاستحواذ»، وفق تعبيره.

وأضاف الاعرجي، قائلاً: «في حال عدم تعاون الكتل معه في إكمال #الكابينة_الوزاريّة وتقديم مرشحين مهنيين أكفاء للدرجات الخاصة والهيئات المستقلة، فإنّه سيبادر إلى تقديم مرشحين من قبله، كما أن استقالته ستكون جاهزة عند وجود أيّة عرقلة من أيّة كتلة، كونه لا يريد أن يتحمل أخطاء الآخرين؛ فهو ليس من المُتشبثين بالمنصب».

ويرى مراقبون، أن نظام #المحاصصة_الطائفية قد أضعف سير #العملية_السياسية في البلاد، وجعلت سلطات #الحكومة_العراقية التشريعية والتنفيذية والقضائية منها، شبه مشلولة في بلورة نظام سياسي يتم فيه الاحتكام إلى القانون بعيداً عن سلطة #الأحزاب_المتنفذة وأجندتها وميليشياتها، وعاجزة بالنفس الوقت عن حل المشاكل التي أثقلت كاهل #المواطن_العراقي الذي عانى ما عناه على مدى 16 عاماً من عمر #الجمهورية_العراقية الثانية، بعد سقوط نظام #حزب_البعث في #العراق عام 2003.

___________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.