خاص- الحل العراق

كشف النائب عن محافظة #ديالى #رياض_التميمي، اليوم الأحد، عن عمليات #سرقة ونهب على الحواجز الحكومية في المحافظة، تمارس ضد #المواطنين.

وقال التميمي، لـ “الحل العراق”، إنه «نحن كنواب عن ديالى سلمنا ملاحظات عديدة إلى مجلس المحافظة والحكومة المحلية فيها، وعليهم إدراك الوضع الأمني والعمل بجدية في اختيار شخصيات مهنية كفؤة، بعيداً عن الضغوطات والتدخلات السياسية، من أجل السيطرة على الوضع الأمني في ديالى».

وبين أن «ما حدث في بعض قرى ومناطق محافظة ديالى من خروقات وانتهاكات، هو بسبب الضعف الأمني الموجود في هذه المناطق، وهذا يتحمله مجلس محافظة ديالى والمحافظ».

وأضاف النائب عن محافظة ديالى، أن «هناك سرق ونهب على (السيطرات) الحكومية، وهذا الابتزاز للمواطنين الكل يعلم به، ولا نعرف أين دور الحكومة العراقية الاتحادية؟، كما هناك جماعات خارجة على القانون تسرق وتنهب وتقتل تحت غطاء القانون، وهذا كارثة حقيقية»، على حد وصفه.

يذكر أن، أزمة #قرية (#أبو_الخنازير) التابعة لناحية أبي صيدا بمحافظة #ديالى، لم تنتهِ بعد، إذ يستمر #الاضطراب الأمني، مع اتهامات لفصائل #مسلحة بترويع #المواطنين ودفعهم إلى #النزوح، وهو ما حصل أخيراً، إذ نزحت قرابة 140 عائلة من القرية.

وكان المتحدث باسم #العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها، #مزاحم_الحويت، قد أكد في تصريح لـ”الحل العراق“، أن «مليشيات متنفذة تمارس عمليات قتل وتهجير جماعي بحق ابناء المكون #السني في محافظة ديالى وأنهم سيلجئون لتدويل القضية عبر #مكاتب #الأمم_المتحدة وسفارات الدول اذا لم يتم ايقاف عمليات تلك #المليشيات».

وتناقل #ناشطون عبر #مواقع_التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، مقاطع مصورة، تُظهر نزوح العشرات من #عوائل قرية “أبو الخنازير” التابعة لناحية “أبي صيدا”، شمال شرقي المحافظة، بسبب تهديدات طالتهم من #فصائل_مسلحة.

من جانبه، طالب تحالف #القوى_العراقية، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بالتدخل لإيقاف ما وصفه بـ«عمليات تهجير قسري تطال المدنيين في محافظة ديالى»، محذراً في بيان من أن «أهالي قرية أبو الخنازير في ناحية أبي صيدا بمحافظة ديالى، قد فقدوا الثقة بالأجهزة الأمنية بعد تقاعسها في منع أو إلقاء القبض على الميليشيات المنفلتة».

ويُعاني العراق حالة من الاضطرابات والفوضى وعدم احترام القوانين، والتعدي على مؤسسات الدولة وموظفيها والتدخل في عملها، من جانب الأحزاب والميلشيات المسلحة التابعة لإيران، لا سيما تلك التي تحتكر السلاح خارج المنظومة الدفاعية والأمنية العراقية وخارج السياقات الدستورية.

___________________________________________

إعداد- محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.