أربيل- الحل العراق

أدى #نيجرفان_البارزاني، صباح اليوم الاثنين، في قاعة “سعد عبدالله”  بـ #أربيل، اليمين القانوني رئيساً ثانياً لإقليم كردستان، وسط حضورٍ رسمي من جانب وفودٍ عراقية وعربية وأجنبية.

وشارك في مراسم التنصيب، كل من وزير الخارجية التركي، ووزير الخارجية الألماني، والرئيس العراقي ورئيس البرلمان، ورئيس #تيار_الحكمة، والعديد من السفراء وقناصل دول العالم في #العراق، إلى جانب مسؤولي الأحزاب والقوى السياسية داخل إقليم كردستان ومنهم وفد رفيع من المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، والأمين العام لحركة التغيير.

وتعد مراسم تنصيب #البرزاني رئيساً للإقليم، التي دُعي إليها نحو /1200/ شخصية على مستوى العالم، هي الأكبر على مستوى #إقليم_كردستان والعراق.

وكان /68/ عضواً في برلمان إقليم كردستان قد صوّتوا لصالح “نيجرفان البرزاني” من أصل /81/ عضواً حضروا الجلسة التي عُقدت  نهاية شهر مايو/ أيار الماضي، التي شهدت انسحاب كتلة الاتحاد الوطني «احتجاجاً» على عدم اختيار محافظ لكركوك تزامناً مع انتخاب رئيس الإقليم.

ونيجرفان البرزاني /52/ عاماً هو الرئيس الثاني لإقليم كردستان، ابن شقيق وصهر الزعيم الكردي مسعود بارزاني، عمل بالشؤون السياسية في إقليم كردستان منذ ما يقارب 25 عاماً، هاجر إلى إيران مع عائلته 1975 خلال فترة حكم #صدام_حسين، درس العلوم السياسية في جامعة #طهران.

بدأ نيجيرفان بارزاني مهامه كرئيس لوزراء حكومة إقليم كردستان في حزيران يونيو 2014م. وتولى رئاسة التشكيلتين الخامسة من عام 2006م ولغاية 2009م والتشكيلة السابعة من 2012م ولغاية 2014م، وفي عام 2016م تم ترشيحه بالإجماع لترأس الحكومة بكابينتها الثامنة، وذلك باجتماع المجلس القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني.


تحرير- فريد إدوار

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.