هاشتاغ «السوريين منورين الدنيا» يغزو مواقع التواصل بمشاركة من فناني مصر

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

رصد (الحل) – أبدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في مصر تفاعلاً كبيراً مع هاشتاغ «السوريين_منورين_مصر»، بعد ساعات من تقديم بلاغ للنائب العام يطالب بحصر أموال اللاجئين السوريين في مصر.

وكان المحامي «سمير صبري» قد تقدم ببلاغ إلى النائب العام، يطالبه باتخاذ الإجراءات القانونية لكشف مصادر أموال السوريين الذين يعيشون في مصر قائلاً: «قدّرت إحصاءات حجم استثمارات رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال السوريين، الذين انتقل معظمهم للإقامة في مصر بعد بدء الأزمة، بـ23 مليار دولار».

وأضاف المحامي أن معظم هذه الأموال مستثمر في عقارات وأراضٍ ومصانع ومطاعم ومحلات تجارية وغيرها، وبات السوريون يملكون أهم مصانع الملابس والنسيج، كما سيطر بعضهم على مناطق تطوير عقاري في أهم وأرقى المناطق المصرية».

وشدد المحامي في بلاغه على أن «السوريون غزوا المناطق التجارية في أنحاء مصر والإسكندرية، واشتروا واستأجروا المحلات التجارية بأسعار باهظة وفي مواقع مميزة، واشتروا كذلك الشقق والفيلات، وأصبحت مدينة السادس من أكتوبر كأنها مدينة سورية، وبدت مدينة الرحاب التي تبعد عن القاهرة موقعاً تجارياً وسكنياً للسوريين وعائلاتهم».

واستنكر الشعب المصري على مواقع التواصل الاجتماعي البلاغ، معبرين عن دعمهم للسوريين في مصر عبر إطلاق هاشتاغ (#السوريين_منورين_مصر) الذي تصدر موقع «تويتر» خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

بدوره قال الإعلامي «عمرو أديب» خلال برنامجه «الحكاية» على فضائية «إم بي سي مصر» أمس، إن: «السوريين في مصر على عيننا وراسنا»، كما شارك مجموعة من الفنانين مثل (محمد هنيدي، آسر ياسين، أحمد السعدني، وصبري فواز)، #هاشتاغ السورييين_منورين -مصر.

وشارك الكثير من السوريين بالرد على الهاشتاغ، إذ عبروا عن حبهم للمصريين وتقديرهم لحسن ضيافتهم، وكتبت الفنانة كندا علوش على حسابها في «تويتر» تغريدة للرد على الدعم المصري تقول: #المصريين_منورين_الدنيا.

ويعيش في مصر أكثر من 132 ألف لاجئ سوري مسجل، وفق إحصائيات المفوضية السامية للأمم المتحدة، ولكن الحكومة المصرية تقدر عددهم بـ550 ألفاً، بحسب تصريحات صادرة عن وزارة الخارجية المصرية في آذار/ مارس الماضي، وفق صحيفة «الوطن».

 

تحرير: رجا سليم

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/GT08I
رجا سليم

رجا سليم

رجا سليم محررة في قسم الأخبار ومسؤولة قسم المرأة في موقع الحل نت. صحفية ومعدة برامج سورية وناشطة في حقوق المرأة والقضايا الاجتماعية.
المزيد