وكالات (الحل) – كشف مسؤولون أمريكيون أن تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35 قد تم توقيفه على نحو أسرع من المتوقع في قاعدة جوية أمريكية بولاية أريزونا، وقبل الموعد المحدد، وأنهم لن يحلقوا بعد الآن.

وقال مايك آندروز المتحدث باسم #وزارة_الدفاع_الأمريكية، (البنتاغون) في تصريحات لـ«رويترز» إن: «الوزارة على علم بأن الطيارين الأتراك في #قاعدة_لوك الجوية لن يحلقوا».

وأوضح آندروز أنه «ما لم يحدث تغيير في السياسة التركية، فسنواصل العمل عن كثب مع حليفنا التركي بشأن إنهاء مشاركته في برنامج المقاتلات إف-35».

ويأتي قرار التعليق في الوقت الذي تنهي فيه الولايات المتحدة مشاركة أنقرة في برنامج الطائرة المقاتلة المتقدمة بسبب خطط تركيا شراء نظام دفاع جوي روسي.

وكان قد صرح مسؤول أمريكي آخر بتصريحات، (مفضلاً عدم ذكر اسمه) أن «قائداً في قاعدة (لوك) قرر الأسبوع الماضي، وقف تدريب #الطيارين_الأتراك وطواقم الصيانة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة» وفقاً لـ«رويترز».

تجدر الإشارة، أن قرار وقف التدريب بقاعدة «لوك» الجوية يأتي بعد أيام من قول القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان لنظيره التركي، إن بإمكان الطيارين الأتراك الموجودين بالفعل في الولايات المتحدة أن يبقوا بها حتى نهاية يوليو تموز. وكان من شأن ذلك أن يتيح وقتا لمزيد من التدريب وأيضا لتركيا كي تعيد التفكير في خططها، وتتراجع عن الصفقة المبرمة من روسيا.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.