أول دفعة 60 طنَّاً… روسيا تشتري كرز القلمون السوري

الحل (رصد) – بدأت #روسيا شراء محصول #الكرز من منطقة القلمون في ريف #دمشق، وذلك بعد توقف بيع الكرز السوري إلى الدول الأوروبية.

وذكرت وكالة (تاس) الروسية للأنباء، اليوم الأربعاء، أن “أول دفعة من الكرز السوري، بـ 60 طنا ستشحن قريباً من #سوريا على أن تصل بعد نحو 20 يوماً إلى روسيا”.

وقبل 2011، كان محصول الكرز السوري، ولاسيما الذي يتم جمعه في بلدة سرغايا القريبة من الحدود اللبنانية يصدر إلى أوروبا، لكن الشركات الأوروبية رفضت شراء الفواكه والتوت من سوريا، بعد إدراجها في قائمة العقوبات الأوروبية، بحسب الوكالة الروسية.

وكان معاون وزير التجارة في حكومة النظام، (جمال شعيب)، كشف في شباط الماضي، أنه يجري التحضير لتصدير الخضار والفواكه إلى #روسيا مقابل الحصول على #قمح روسي.

كما سبق أن أعلن وزير #الكهرباء في حكومة النظام (محمد زهير خربوطلي)، أن هناك دراسة لشراء الكهرباء من #روسيا، في حين تداولت وسائل إعلام سورية، في أيار الماضي، أنباءً عن نية حكومة #النظام تأجير مطار دمشق الدولي لروسيا.

يشار إلى أن روسيا حصلت على عقود استثمار ضخمة، من النظام في مجالات عدة، أبرزها الطاقة والإسكان والثروات الباطنية والموانئ.

تحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/KqnsL