بغداد 16°C
دمشق 6°C
الأربعاء 3 مارس 2021
في العراق... مساعٍ لتشييد 33 ألف وحدة سكنية بطريقة البناء الحديث - الحل نت

في العراق… مساعٍ لتشييد 33 ألف وحدة سكنية بطريقة البناء الحديث


رصد ـ الحل العراق

أعلنت وزارة #الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة، اليوم الخميس، عن مساعيها لتمويل 33 ألف وحدة سكنية في #بغداد والمحافظات الأخرى، لتكون نواة لتوسعة #السكن #الحضاري للمرحلة المقبلة.

وزير الاعمار العراقي بنكين ريكاني ـ أرشيفية

وزير الاعمار #بنكين_ريكاني، ذكر في بيان أن «جميع معالجات أزمة السكن خلال المدة الماضية، لم تكن كافية، إضافة إلى عدم وجود #مشاريع تواكب تطور #السكان لأسباب عدة، منها تعقيد #نظام الأراضي في البلاد، وعدم #التخطيط السليم بشكل يتناسب مع النمو السكاني، علاوة على وجود مشكلة في هيكلة قانون الوزارة لعام 2012 الضعيف، إضافة إلى عدم التعاون بين الوزارات والمحافظات بشكل أدى إلى تفاقم أزمة السكن، وكذلك توزيع الأراضي بدون توفير الخدمات لها».

مؤكداً أن «جهد الوزارة ينصب حالياً على توفير وتهيئة مساحات من الأراضي تكون قريبة من المدن الحالية بتخطيط حضاري سليم لمدن جديدة وفق نمط بناء محدد ونماذج معينة تراعى فيها الجوانب الحضارية والهوية العراقية وتنفيذ هذه المدن باستخدام المواد الحديثة للبناء التي تتميز بكلف أقل وسرعة في الانجاز، فضلاً عن كونها تتطلب استخدام طاقة أقل وزيادة في العزل من خلال تجاوز أساليب البناء التقليدية بالاستفادة من هذه التقنيات مستقبلاً».

وأشار إلى أن «العام الحالي، سيشهد اعادة #الحياة لعدد من مشاريع المجمعات السكنية المتوقفة وترحيل الباقي للاستثمار، إلى جانب السعي لتمويل 33 الف وحدة سكنية في أماكن متفرقة لتكون النواة للتوسعة للمدن الجديدة».

منوهاً بأن «مجلس الوزراء أقرَّ القانون الذي تقدمت به #الوزارة والخاص بالاستملاك العيني للأراضي #الزراعية الواقعة ضمن التصميم الأساس».

وبالرغم أن العديد من المدن العراقية تشهد بناء مجمعات سكنية كبيرة، فإن ذلك لم يساعد في علاج #الأزمة، خاصة لذوي الدخل المحدود الذين يعجزون عن دفع #الأقساط.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات