عراقيون يسخرون من حرارة الجو: الشمس أحرق في بلادي من سِواها (صور)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

خاص ـ الحل العراق

يستغل #ناشطون عراقيون في #مواقع التواصل الاجتماعي، #حرارة الجو، لا سيما مع بلوغ درجة الحرارة في بغداد 47 درجة مئوية، فيما بلغت في المناطق الجنوبية مثل #البصرة، نصف درجة #الغليان، للسخرية من الأجواء العامة، ولا سيما الخدمات مع انقطاع مستمر للتيار #الكهربائي.

سخرية عراقية ـ فيسبوك

وتناقل عراقيون أبياتاً #شعرية ومقاطع من #كلمات معروفة لأغنيات تغزلت بشمس #العراق، ولعل أكثر الأبيات تداولاً، من قصيدة للشاعر #بدر_شاكر_السياب التي يقول فيها، «الشمس أجمل في بلادي من سواها»، وتم تحريفها إلى «الشمس أحرق في بلادي من سواها».

وأطلق #شباب المحافظات الجنوبية، حملة تهكمية لمقاطعة أشعة #الشمس عبر طباعة منشورات وأوراق صغيرة كتبوا عليها معاناتهم من ارتفاع #درجات الحرارة.

#محمد_علوان، دوَّن على صفحته في “#فيسبوك”، متهكماً، على أغنية الفنان العراقي #سعدون_جابر «يا شمسنا الدايرة لهلي»، بـ”يا شمسنا الدايرة سمطتي هلي».

بينما وجهت مجموعة أخرى من #الشبان، نداءات للشاعر #كريم_العراقي، كاتب كلمات أغنية «الشمس شمسي»، وقال أحدهم: «وينك يا خوي ما تخذها شوية مادام شمسك».

تهكم من حرارة الجو ـ فيسبوك

أما الناشط #أيمن_ابراهيم، فقد دعا إلى «تغيير وزارة #الكهرباء وتسميتها وزارة #المولدات لأنه لولا المولدات لمات الشعب من شدة ارتفاع درجات الحرارة في هذا الصيف الساخن».

حملة قاطعوا أشعة الشمس ـ فيسبوك

إلى ذلك، توقعت #هيئة الأنواء #الجوية والرصد الزلزالي العراقية، اليوم الجمعة، عودة درجات الحرارة للارتفاع في عموم البلاد، حيث يكون الطقس صحواً في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية.

وذكرت في بيان أن «المنطقة الوسطى سيكون الطقس فيها صحواً، بينما ترتفع درجات الحرارة قليلاً، في حين تكون الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة»، مبينة أن «#طقس البلاد سيشهد ارتفاعاً بسيطاً بدرجات الحرارة منتصف الاسبوع المقبل، وسيعقبهُ انخفاض واضح دون #المعدل».

ويشهد العراق خلال الصيف ارتفاعاً هائلاً في درجات #الحرارة التي تتجاوز غالباً الـ50 درجة مئوية في بعض المناطق، ما يدعو #الحكومة الاتحادية في #بغداد، إلى تعطيل الدوام الرسمي في جميع الدوائر الرسمية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/wiFdr
المزيد