وفود دبلوماسية تزور مناطق الإدارة الذاتية… ومباحثات لدعم سياسي

القامشلي (الحل) – في سادس زيارة لوفود دبلوماسية إلى مناطق #الإدارة_الذاتية خلال أقل من أسبوعين اجتمع أمس، وفد #سعودي ونائب وزير الخارجية الأمريكي جويل رايبون، مع عدد من وجهاء وشيوخ ريف #دير_الزور الشرقي.

وناقش الاجتماع الذي عقده الوزير السعودي ثامر النبهان، ووفد أمريكي برئاسة نائب وزير الخارجية الأمريكي جويل رايبون مع عدد من شيوخ ريف دير الزور الشرقي، في القاعدة الأمريكية بحقل العمر، كيفية محاربة الإرهاب وسبل تقديم الدعم الاقتصادي والأمني والعسكري والسياسي. وفق ما أكدت مصادر متقاطعة.

وكان وفد من #وزارة_الخارجية_البلجيكية قد زار الأربعاء مقر الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في بلدة #عين_عيسى، حيث تم استلام ستة أطفال يتامى لمقاتلي تنظيم الدولة(#داعش)، وفق ما أكدت دائرة العلاقة الخارجية.

وأشار المصدر إلى أن الوفد البلجيكي ناقش مع الإدارة الذاتية الوضع الإنساني مؤكداً أن “دعمهم سيكون مباشراً في الفترة القادمة وسيكون هذا الدعم أكبر وبوتيرة أسرع”، بحسب ما ورد.
كما نقلت مصادر الإدارة الذاتية أن البلجيكيين عبروا عن اتفاقهم من حيث المبدأ بخصوص إقامة محكمة دولية لمقاتلي داعش في مناطق الإدارة الذاتية، وأنهم سينقلون هذا الطلب أيضا لحكومة بلادهم. كما “أبدوا دعمهم لمشاركة الإدارة الذاتية في العملية السياسية الرامية لحل المسألة السورية وضرورة تواجد ممثلين لها في أي عملية تفاوضية”، بحسب قولها.

وتقول مصادر صحفية مقربة من الإدارة الذاتية أن ما يقارب الـ25 وفداً دبلوماسياً من دول عربية وغربية وآسيوية زار في الفترة الأخيرة مناطق الإدارة الذاتية، “لتقديم الدعم الخدمي والاقتصادي والأمني والسياسي”، بحسب تعبيرها.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد وصف “الأكراد” في سوريا بـ”الشركاء العظماء”، مشيرا إلى ضرورة مشاركتهم مستقبلا في أي عملية تفاوضية لحل الأزمة السورية، في تصريح هو الأول من نوعه.

يذكر أن هذا التصريحات الأمريكية في ظل تزايد التوتر وارتفاع وتيرة التصريحات الحادة بين الإدارة الامريكية، وقيادات تركية، على خلفية صفقة صواريخ S400 مع روسيا.

إعداد: جانو شاكر – تحرير: رجا سليم

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/wwL0v