رصد- الحل العراق

 أكدت «#وكالة_الطلبة» للأنباء في #إيران، أن الحكومة الإيرانية استدعت #السفير_البريطاني في #طهران، بعدما اعلنت #بريطانيا إنها تحمل إيران «مسؤولية» #الهجوم على ناقلتي #نفط في #خليج_عمان.

ونقلت الوكالة، عن مسؤول بوزارة الخارجية الإيرانية، أن «إيران انتقدت بشدة موقف بريطانيا غير المقبول بشأن الهجوم في خليج عمان»، مضيفاً أن «بريطانيا هي البلد الوحيد الذي أيد #الاتهامات_الأميركية بشأن الهجوم».

وكان وزير الخارجية البريطاني، #جيريمي_هانت، أكد مساء أمس الجمعة أن «بلاده شبه متأكدة من أن #الحرس_الثوري_الإيراني هاجم ناقلتي النفط في خليج عمان»، لافتاً، إلى أنه «ليست هناك دولة أخرى أو طرف آخر يمكن أن يكون مسؤولا عن #الهجمات التي استهدفت الناقلتين، الخميس الماضي».

وتابع هانت في بيان صحفي، قائلاً: إن «لإيران سوابق بالاعتداء على ناقلات النفط، وأن تقييمنا الخاص قادنا إلى الاستنتاج بأن مسؤولية هذه الهجمات تقع بصورة شبه مؤكدة على إيران، وهذه الهجمات الأخيرة استمرار لنمط سلوك إيراني يقضي بزعزعة الاستقرار وتشكل خطراً كبيراً على المنطقة».

داعياً إيران، إلى «الكف فوراً عن كل الأنشطة المزعزعة للاستقرار في المنطقة، وأضاف قائلاً: نحن «واثقون من أن إيران تتحمل أيضاً مسؤولية الهجوم الذي طال 4 ناقلات قبالة #الفجيرة في 12 مايو/أيار».

ويأتي كل هذا التصعيد، في ظل اشتداد الأزمة بين واشنطن وطهران، والتي اندلعت بعد أعلن الرئيس الأمريكي، #دونالد_ترامب، الانسحاب من #الاتفاق_النووي مع إيران قبل عام، وتشديد الولايات المتحدة مؤخراً الخناق على #الاقتصاد_الإيراني، وإلغاءها الاستثناءات التي منحتها لعدة دول لشراء #النفط منها، واتخاذها عدداً من التدابير العسكرية في المنطقة.

________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة