رصد ـ الحل العراق

حذرت #دراسة أميركية من #النوم ليلاً في غرفة فيها تلفزيون #شغال، أو أضواء أخرى، يؤدي إلى #زيادة الوزن و#السمنة، ويساعد التعرض اليومي للضوء والظلام في الحفاظ على الساعة البيولوجية للجسم (circadian rhythm) والتي تنظم عملية التحول الغذائي (الأيض)، والهرمونات التي تساعد على #النوم، وضغط الدم، وغيرها من وظائف #الجسم.

وحلل #باحثون بيانات #الصحة ونمط الحياة لما يقرب من 44 ألف امرأة مسجلات في #دراسة خصصت بالأساس للبحث عن أدلة لأسباب سرطان #الثدي.

وركز التحليل خلال #الدراسة على بيانات متعلقة بالنوم والتعرض للضوء، وعلاقة ذلك بزيادة #الوزن.

ونُشرت النتائج، في مجلة #الطب الباطني، التي أظهرت أن #النساء اللاتي أبلغن عن النوم ليلاً في غرفة فيها تلفزيون أو ضوء، على مدار خمس سنوات، كن أكثر عرضة لزيادة الوزن بما لا يقل عن 11 رطلاً، والسمنة بنسبة 30 في المئة، مقارنة بالأخريات اللاتي نمن في #الظلام.

وقالت مُعدة #الدراسة #ديل_ساندلر وهي باحثة في المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في #أميركا، إن «الوزن الإضافي لم يكن بسبب تناول وجبات خفيفة في الليل، لأن التحليل يفسر المتغيرات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، مثل #النظام_الغذائي والنشاط #البدني ومدة النوم، والنتائج مماثلة لدى الرجال».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة