“قسد” تعلن تشكيل مجلس كوباني العسكري

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

القامشلي (الحل)_ بعد يومين على إعلان تشكيل #مجلس_تل_أبيض_العسكري، أعلنت#قوات_سوريا_الديمقراطية عن تشكيل #مجلس_كوباني_العسكري، في خطوة  قالت قسد إنها “تهدف إلى توحيد القوّات العسكريّة والأمنيّة في المنطقة، وإشراك القيادات المحليّة في اتخاذ القرارات بشكلٍ أكبر”.

وقال المكتب الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية “إن الفصائل العسكريّة والقيادات المحليّة في مقاطعة #كوباني شكلت مجلسها العسكريّ برئاسة (عصمت شيخ حسن) الذي كان قد شغل منصب الرئيس المشترك لهيئة الدفاع في كوباني.

ونقل المكتب عن “شيخ حسن” قوله “إن الحاجة اقتضت تأسيس مجالس عسكريّة ضمن كلّ منطقة، لتكون الكوادر المحليّة التي لعبت دوراً في القضاء على #داعش قادرة على حماية أهالي المنطقة، واتخاذ القرارات المصيرية المتعلقة بمناطقهم، بما يساهم في مساندة قوّات سوريّا الديمقراطيّة وتعزيز قدراتها العسكريّة”.

وأوضح “الشيخ حسن” أن الهدف الأساسيّ من تأسيس هذه المجالس، هو توحيد القوّات العسكريّة والأمنيّة في المنطقة، وإشراك القيادات المحليّة في اتخاذ القرارات بشكلٍ أكبر، وترسيخ أسس العمل المؤسّساتيّ ضمن قوّات سوريّا الديمقراطيّة من خلال تمكين وتفعيل المؤسّسات العسكريّة المنضوية ضمنها”.

ولفت القائد العسكري إلى أن كل مجلس عسكريّ سيتألف من قيادة للأفواج، وقيادة للألوية، ومن ثمّ مدراء ومسؤولي المكاتب العسكريّة ضمن كلّ منطقة.

وكان مظلوم كوباني “القائد العام لقسد” قد كشف في المؤتمر الأول لمصابي الحرب المنعقد بداية شهر حزيران الحالي في مدينة #الرميلان، عن قرارٍ بإعادة هيكلة قسد “كي تتمكن من أداء دورها في الأزمة السورية بشكل عام”، مشيراً إلى أنهم أمام أعمال ومشاريع كبيرة، سوف يتم إنجازها من خلال المجالس العسكرية في المناطق.

وكانت “قسد” قد أعلنت قبل يومين تشكيل مجلس تل أبيض العسكري برئاسة “رياض خميس الخلف”.

وسبق أن أعلن #مجلس_الشدادي_العسكري عن مشاركته في عملية تمشيط جرت في مناطق ريفي #دير_الزور و #الحسكة، ما اعتبر كإعلان رسمي عن تشكيل أول المجالس العسكرية في المنطقة.

وتشهد مختلف المؤسسات المدنية والعسكرية في مناطق الإدارة الذاتية عمليات إعادة ترميم وهيكلة، لم يتضح بعد ما إذا كان لها علاقة بمشروع إقامة المنطقة الأمنة شرق الفرات، أو إنها تأتي تمهيداً لتطورات سياسية جديدة تتعلق بمصير المنطقة.

إعداد: جانو شاكر. تحرير: سالم ناصيف
الصورة: انترنت

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/eSykj
سالم ناصيف

سالم ناصيف

صحفي سوري من مواليد عام 1974، خريج قسم الصحافة والإعلام في كلية الآداب بجامعة دمشق. عمل مع العديد من المؤسسات الصحفية المحلية، وبعد العام 2011 عمل وكتب للعديد من الصحف العربية والدولية منها "جريدة المستقبل" اللبنانية وصحيفة "الشرق الأوسط" الدولية وجريدة "المدن" الألكترونية.
المزيد