بغداد 11°C
دمشق 7°C
الجمعة 26 فبراير 2021
الكشف عن تقسيم «المناصب» الوزارية في كردستان ... هذه حصة كل حزب! - الحل نت

الكشف عن تقسيم «المناصب» الوزارية في كردستان … هذه حصة كل حزب!


خاص- الحل العراق

بعد جولة سياسية قام بها #الرئيس_المكلف لحكومة #إقليم_كردستان مسرور بارزاني، إلى مدينة #السليمانية واجتماعه مع الأحزاب المختلفة في المدينة، كشفت مصادر عدة عن الاتفاق على توزيع #المناصب_الوزارية بين الكتل السياسية الفائزة بانتخابات أيلول الماضي.

مصدر سياسي مطلع قال لـ”الحل العراق”، إنه «تم التوصل إلى أن يكون للحزب #الديمقراطي_الكردستاني، 9 وزارات هي #الداخلية و #الثروات_الطبيعية و #التربية و #الكهرباء و #النقل و #المواصلات و #العدل ووزارة  #الأوقاف ومسؤول #دائرة_العلاقات_الخارجية، وأخيراً #وزارة_الشهداء والمؤنفلين، والتي ستمنح للحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني بتنازل من الحزب الديمقراطي الكردستاني».

لافتاً إلى أن «#الاتحاد_الوطني_الكردستاني، سيحصل على 6 وزارات هي #وزارة_البيشمركة و #التخطيط و #التعليم_العالي و #الزراعة و #الثقافة ووزارة خاصة بالعلاقات مع بغداد».

وأشار المصدر الذي رفض الإفصاح عن هويته، إلى أن «#حركة_التغيير التي حلت بالمرتبة الثالثة في الانتخابات الأخيرة، ستحصل على 4 وزارات هي #المالية ووزارة #الصناعة والمعادن ووزارة #الإعمار وأيضاً #العمل والشؤون الاجتماعية».

وأكد #رئيس_حكومة_إقليم_كردستان المكلف، #مسرور_بارزاني، اليوم الإثنين، أن «اجتماعه الأول في السليمانية كان ايجابياً،» مبيناً أنه «ينتظر تقديم أسماء المرشحين لتبوء المناصب في حكومته الجديدة».

من جانبه قال عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، #عماد_احمد، خلال مؤتمر صحفي مع بارزاني، إن «حزبه يؤكد على تطبيق الاتفاقيات السابقة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني»، مشيراً إلى أن «الاتحاد الوطني شريك رئيس في إدارة إقليم كردستان».

يُذكر أن الخلافات السياسية بين الأطراف الكردية، ولا سيما بين الحزبين الكرديين الرئيسيين (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني)، تسببت في تأخير تشكيل حكومة إقليم كردستان، على الرغم من مرور أكثر من 8 أشهر على إجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم.

_________________________________________

إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات