«درصاف القنواطي» أول حكم عربية تدير مباراة كرة قدم للرجال في دوريات الدرجة الأولى

وكالات (الحل) – سميت التونسية درصاف القنواطي، أول حكم عربية وإفريقية تدير مباراة كرة قدم للرجال في تاريخ دوريات الدرجة الأولى.

وتخصصت «القنواطي» في مجال التحكيمي، وأدارت مباريات عدّة في الدوري التونسي الدرجة الثانية رجال، وبعد حصولها على الشارة الدولية للتحكيم عام 2015، كانت لها مشاركات في الخارج، وحكمت مؤخرا في مباريات الكأس الإفريقية للسيدات بغانا.

وقالت «القنواطي» في حوار مع «العربية.نت» إن دخولها مجال التحكيم جاء صدفة بعد دخولها دورة تدريبية، لكنها سرعان ما تعلقت بهذا المجال، ودفعها حبها له للالتزام بكل الدورات التدريبية، وشاركت في تحكيم مباريات عدّة في تونس وخارجها حتّى أصبحت أول امرأة يتم تعيينها لتحكيم لقاء كروي في تاريخ دوريات الدرجة الأولى المحلية والعربية والإفريقية.

واعتبرت أن «تقبل الجمهور الرياضي والمجتمع عموماً، وحتى صناع الرياضة لحكم امرأة تحمل صفارة على أرض الملعب هو التحدي الأصعب الذي واجهها»، مضيفةً أنها «كانت في بعض الأحيان محلّ تشكيك في أدائها وأحكامها، لكن هذا الأمر لم يحبطها، بل زادها عزيمة وإصرارا على التحدي والمواجهة، فأثبتت نفسها على الميدان وبرهنت عن حياديتها، وهو ما لفت أنظار لجنة التحكيم في بلدها، فأصرت على تشجيعها ومنحها شرف إدارة لقاء الترجي والبنزرتي».

وتطمح «القنواطي» لأن ترشح لقيادة مقابلات في بطولات إقليمية وقارية. كما تدعو إلى «النظر بإيجابية إلى التحكيم النسائي لأنه قادر على إدارة مباريات الرجال، وضرورة تقبّل وجود امرأة على الملعب تحكم مقابلة رجالية».

 

تحرير: رجا سليم

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/euF55