مجدداً… حكومة النظام تشتري 200 ألف طن قمح من روسيا

الحل (رصد) – طرحت حكومة النظام مناقصة جديدة لشراء 200 ألف طن #قمح الطحين من #روسيا، وحددت الـ 8 من تموز المقبل آخر موعد لاستلام العروض.

وذكر تجار أوروبيون، أمس الأحد، أن “حكومة النظام اشترطت المناقصة تسليم القمح في الفترة بين النصف الأول من تموز والنصف الثاني من أيلول المقبل”، بحسب وكالة (رويترز).

وكانت وزارة #الزراعة في حكومة النظام، كشفت أن إجمالي المساحات المزروعة التي احترقت خلال الموسم الحالي حتى الـ 11 من حزيران الحالي،، بلغ نحو 56 ألف هكتار، معظمها مزروع بالشعير والقمح.

ووافقت حكومة النظام، الأسبوع الماضي، على طلب وزارة التجارة الداخلية، القاضي باستيراد 100 ألف طن مادة السكر خلال الفترة المقبلة.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من نقص في تأمين #الخبز، الذي يعد مكوناً رئيساً في مائدة السوريين، كما انخفضت جودة #الرغيف بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

يذكر أن النظام يتسابق مع الإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا، لشراء محصول القمح من المزارعين هذا الموسم، إذ طرح شراء الكيلوغرام الواحد من القمح بـ 185 ليرة، أي بزيادة 25 ليرة عن السعر الذي طرحته الإدارة الذاتية.

وتستهلك سورية 2.5 مليون طن من القمح سنوياً، يتم تأمين بعضها من القمح المحلي فيما تستورد الباقي من روسيا، وذلك بعدما كانت مكتفية ذاتياً قبل الحرب بإنتاج يصل إلى 4 ملايين طن سنوياً مع إمكانية تصدير 1.5 مليون طن منها.

تحرير مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/mED86