فرنسا.. اعتقال ميشيل بلاتيني بتهم تخص الفساد

رصد (الحل)_ أعلن الناطق باسم نيابة الأموال في فرنسا، أن السلطات في فرنسا اعتقلت الاعب ورئيس الاتحاد الأوروبي السابق لكرة القدم، الشهير “ميشيل بلاتيني”  وذلك على خلفية التحقيقات في اتهامات بفساد إدارة “فيفا” تتعلق بمنح قطر حق تنظيم كأس العالم في 2022،  .

وقال المتحدث باسم النيابة في فرنسا لـCNN، إن بلاتيني لا يواجه اتهامات في القضية، بل تم احتجازه للاستماع إلى شهادته، مؤكداً أنه لم يتم القبض عليه. لكن وسائل إعلام فرنسية أكدت خبر اعتقال بلاتيني من قبل أجهزة الأمن الفرنسية التي تحتجزه في تحقيقات تخص تهم فساد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وتحقق باريس في الطريقة التي أسند بها تنظيم مونديال 2022 إلى دولة قطر المتهمة بدفع عشرات الملايين من الدولارت كرشاوى لمسؤولين في الاتحاد الدولي (فيفا) والاتحادات القارية والمحلية.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس السابق للفيفا السويسري جوزيف بلاتر، أن منح قطر تنظيم مونديال 2022 تم بعد تدخل من جانب الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لدى بلاتيني.

وقال بلاتر، غداة الكشف عن اتفاق سري بين الفيفا وقناة الجزيرة القطرية: “تم انتخاب قطر لتنظيم مونديال 2022 بعد تدخل سياسي من جانب رئيس الجمهورية ساركوزي الذي طلب من بلاتيني بأن يصوت مع المقربين منه لصالح قطر”.

وأوضح بلاتر، الموقوف من قبل الفيفا بسبب عملية دفع مشبوهة، إن “هذه الأصوات الأربعة رجحت كفة قطر في مواجهة الولايات المتحدة. وأدى هذا الموقف إلى هجوم من جانب الخاسرين على الفيفا وعلى شخصي أنا، إنجلترا الخاسرة أمام روسيا لتنظيم مونديال 2018، والولايات المتحدة أمام قطر”.

وفي نفس اليوم، بتاريخ 2 ديسمبر 2010، تم إسناد تنظيم مونديال 2018 إلى روسيا على حساب إنجلترا، التي خرجت من دورة التصويت الأولى وسط دهشة الجميع، بينما فازت قطر في الدورة الأخيرة على الولايات المتحدة لتنظيم مونديال 2022.

وكانت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية قد كشفت قبل أشهر، عن وثائق تظهر أن الاتحاد الدولي وقع عقداً سرياً مع شبكة الجزيرة المملوكة من قطر، قبل 3 أيام من التصويت على منظم نهائيات 2022.

وتزعم الصحيفة أن الوثائق تظهر أن مدراء تنفيذيين من الجزيرة وقعوا في 2010 العقد التلفزيوني مع انتهاء حملات الترشح لاستضافة كأس العالم.

وقد تضمن العقد رسماً قدره 100 مليون دولار (77 مليون جنيه إسترليني) يدفع في حساب معين لفيفا، إذا فازت قطر في استضافة مونديال 2022.

وتولّى ميشيل بلاتيني البالغ 63 عاماً منصب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” في عام 2007، لكنه أبعد عن منصبه عام 2015، ويعتبر بلاتيني أحد أبرز اللاعبين في تاريخ كرة القدم الفرنسية والعالمية، حيث نال جائزة الكرة الذهبية التي كانت تمنح لأفضل لاعب في أوروبا 3 مرات أعوام 1983 و1984 و1985، كما ساهم في حصد فرنسا لبطولة كأس الأمم الأوروبية في عام 1984.

إعداد وتحرير: سالم ناصيف
الصورة: أنترنت

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/lreOp