محاكمة ضابط أميركي بجرائم حرب: قتلَ فتى من الموصل ثم التقط صورة مع الجثة

محاكمة ضابط أميركي بجرائم حرب: قتلَ فتى من الموصل ثم التقط صورة مع الجثة

رصد ـ الحل العراق

باشرت محكمة #عسكرية في #سان_دييغو بولاية #كاليفورنيا الأميركية، أمس الاثنين،، محاكمة #إدوارد_غالاغر، وهو ضابط الصفّ في القوات الخاصة للبحرية الأميركية، المتّهم بارتكاب #جرائم #حرب في #العراق عام 2017، من بينها قتل #سجين كان مصاباً في ساقه.

إدوارد غالاغ ـ أرشيفية

وبحسب إفادات تُليت خلال جلسة تمهيدية سابقة، فإنّ بعض #عناصر وحدة “ألفا” التي كان غالاغر يقودها، ارتاعوا من سلوكه إلى درجة أنّهم عدّلوا #بندقية القنص التابعة له لجعلها أقلّ دقة، كما عمدوا إلى إطلاق أعيرة نارية في #الهواء لإنذار المدنيين وتمكينهم من #الفرار قبل أن يتمكّن قائدهم من إطلاق #النار عليهم.

وتعود هذه الوقائع المتّهم بها غالاغر إلى 2017 وقد جرت في #الموصل العراقية، حيث كانت قوات أميركية تقاتل إلى جانب القوات العراقية لاستعادة أحياء من أيدي تنظيم “#داعش”.

مع العلم أن غالاغر (40 عاماً) المتّهم بالقتل العمد ومحاولة قتل مدنيين اثنين ببندقية قنص وعرقلة العدالة، قد يواجه عقوبة السجن المؤبّد إذا ما أدين بالتهم الموجهة إليه.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقريرٍ نشرته، أن #غالاغر كان يتفاخر أمام عناصر وحدته بعدد الأشخاص الذين قتلهم، بمن فيهم #نساء.

وبحسب إفادتي عنصرين من وحدة قوات البحرية، فقد كان أحد الأطباء يوصي بطرق علاج #الفتى، لكن “غالاغر” اقترب من الأسير بدون أن يقول شيئاً وطعنه #المرة تلو الأخرى بسكين في رقبته وصدره إلى أن أجهز عليه، بالإضافة إلى التقاطه صورة بالقرب من جثة الفتى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.