الهجرة التركية توضح آلية لعودة المهاجرين “طوعاً”

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

تركيا (الحل) – صادقت مديرية الهجرة التركية، أمس الثلاثاء، على آلية جديدة تهدف لعودة المهاجرين غير النظاميين إلى بلدانهم الأصلية بشكل طوعي.

ونشرت المديرية على موقعها الرسمي تفاصيل التوقيع على الآلية الجديدة بحضور مدير دائرة الهجرة، “عبد الله أياز” ومدير الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية التركية، “خاتون دميرار”، ومدير عام الهلال الأحمر التركي، ابراهيم ألتان.

ويتضمن البرنامج فعاليات لمكافحة الهجرة الغير الشرعية وضمان عودة المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية.

وتخصص مديريات الهجرة برنامجاً لتشجيع العودة الطوعية للسوريين عبر تقديم طلب من قبل أي لاجئ سوري لدائرة الهجرة التي يتبع لها للحصول على إذن عودة طوعية والعودة إلى سوريا.

وعاد آلاف السوريين عن طريق ما يعرف بـ “إذن العودة الطوعية” الذي يتم الحصول عليه من مديريات الهجرة التركية، وهذا ما حصل مع أحمد عبيد وهو أحد اللاجئين الذين عادوا إلى سوريا بعد الحصول على الإذن من مديرية الهجرة في عنتاب.

وقال خلال حديثه للحل السوري: “عدت إلى سوريا بسبب عدم تحمل تكاليف المعيشة في تركيا، وحصل ذلك بعد أن قدمت طلباً للحصول على الإذن ومن ثم ألغي تفعيل الكيملك الخاص بي بالإضافة لكمالك عائلتي، ومن بعدها توجهنا نحو معبر باب السلامة للعبور نحو سوريا”.

وفي وقت سابق، أكد وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أن تركيا تدعم مبادرات العودة الطوعية للسوريين، وبلغ عدد الذين عادوا بالفعل إلى سوريا 331 ألف لاجئ سوري.

ويبدو أن تركيا تركز مع بداية عام 2019 على إعادة المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية، حيث ضبطت خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي 79 ألف مهاجر، بينما ارتفع عدد المهاجرين الذين تم ترحيلهم من تركيا إلى بلدانهم بنسبة 34% مقارنة بذات الفترة من عام 2018 وفق بيانات مديرية الهجرة التركية.

إعداد: فراس العلي – تحرير: مالك الرفاعي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/Z9KHQ
المزيد