نجم الدين كريم: قضيتي سياسية.. مستعد للمثول أمام القضاء العراقي.. لكن بشرط!

ghouta
وثق ناشطون في الغوطة الشرقية لريف دمشق مقتل ستة أطفال وشاب منذ بداية الشهر الحالي بسبب سوء التغذية والجفاف وعدم توافر الأدوية واللقاحات اللازمة.
وحمل الناشطون النظام مسؤولية هذه الوفيات لا سيما وأنها تأتي نتيجةً الحصار المفروض على الغوطة الشرقية منذ عامين.
وأكد ناشطون أن نقص وسوء التغذية والجفاف إضافةً لعدم توافر اللقاحات اللازمة والأدوية الكفيلة بالعلاج كانت أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع أعداد ضحايا الحصار. ما دفع الناشطين هناك لإطلاق حملة "الغوطة يوميات موت" من أجل التذكير بمعاناة المحاصرين.
وحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان فقد قضى 150 طفلاً خلال فترة الحصار.

رصد- الحل العراق

أعلن محافظ #كركوك المقال، #نجم_الدين_كريم، بأنه مستعد للمثول أمام أية #محكمة سواء كانت في #بغداد أو #أربيل شرط ان تكون عادلة، فيما أكد أن موضوع مطالبة #بغداد بتسليمه إليها هو سياسي وليس شيء آخر.

تصريحات كريم نقلتها وسائل إعلام كردية، قائلاً: «لدينا ثقة كاملة بأنفسنا وببراءتنا من جميع التهم، ومستعدون للمثول أمام أي #محكمة_عادلة سواء في # بغداد أو في أربيل، وسنرد على جميع هذه الاتهامات بالمستمسكات وبالشهود».

وتابع كريم الحديث عن زيارته الأخيرة إلى #لبنان وموضوع اعتقاله هناك، قائلاً: «دخلت إلى # لبنان بدون أي مشكلة ولكن عند الخروج بدأت معي التحقيقات، فقد كان هنالك طلب من # بغداد بإرجاعي اليها بتهمة أني وضعت يدي على سيارات».

مضيفاً «أنا بدوري قدمت مستمسكات للسلطات اللبنانية و #القضاء_اللبناني، وأوضحت لهم بأن الموضوع سياسي وليست هناك موضوع وضع يد على سيارات أو اختلاس، فدرسوا الموضوع واطلعوا على المستمسكات التي قدمناها ووصلوا إلى قناعة بأن الموضوع سياسي، ولهذا نحن اليوم في #كردستان وفي العاصمة #أربيل».

من جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء #عادل_عبد_المهدي، أمس الثلاثاء، تطبيق #الإجراءات_القانونية بحق محافظ # كركوك السابق المطلوب للقضاء نجم الدين كريم.

وقال عبد المهدي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إنه «سنطبق الإجراءات القانونية بحق محافظ # كركوك السابق المطلوب للقضاء»، مشيراً إلى أن «كل ما يثار عن #الفساد من دون أدلة لا جدوى منه».

وسيطرت #القوات_العراقية على # كركوك (#المتنازع_عليها) في 16 أكتوبر عام 2017، وانتزعتها من سيطرة #البيشمركة الكردية، وأقالت حكومة #حيدر_العبادي، نجم الدين كريم من منصبه، وذلك ضمن حزمة عقوبات فرضتها #بغداد على الإقليم الكردي بسبب إجرائه #استفتاء_الانفصال.

_______________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف