هوك: النظام الإيراني نظام «مافيا وإرهاب».. الحرس الثوري يعاني من عقوباتنا

ضاد
لمى شماس
يحاول اللاجئ السوري ترك بصمة ما على وجه مدن ودول اللجوء، فبالإضافة إلى فنون الموسيقا والمسرح والفنون التشكيلية السورية التي بدأت تحقق رواجاً في تركيا مؤخراً، أُعلن قبل فترة عن تأسيس أول مكتبة عربية في تركيا، ولأن المكتبة التي تحمل اسم "ضاد" مازالت تسكن الفضاء الافتراضي من حيث موقعها، فإنها تسعى إلى تحقيق تواجد على الأرض بين تجمعات السوريين من خلال تنظيم معارض للكتاب العربي، فبعد المعرض الأول الذي نظمته "ضاد" في مدينة غازي عينتاب، أعلنت "ضاد" عن تنظيم أول معرض للكتاب العربي في مدينة أنطاكيا التركية، وبحسب المدير التنفيذي للمكتبة رضا سيريس، سيستمر المعرض الذي يحمل عنوان "بالعربي" يومي السبت والأحد 13/14 الجاري، في مدرسة بناة المستقبل.
ويشير سيريس في تصريح لموقع الحل السوري إلى أن المكتبة اختارت الكتب التي ستعرض، بالاعتماد على الطلبات التي سجلها رواد المعرض السابق الذي نظمته المكتبة في مدينة غازي عنتاب، كما اعتمدت المكتبة في اختيار العناوين على "استشارات ونصائح الأصدقاء مع مراعاة الجديد من الكتب".
ويوضح سيريس أنه "من المؤكد إذا أردنا النجاح لهذا المشروع فعلينا إرضاء أذواق القراء المختلفة"، مشيراً إلى أن معرض كتاب "بالعربي" سيعرض كتباً متنوعة، سياسية، أدبية، دينية، وروايات عربية وأجنبية، ومراجع سياسية ودينية، بالاضافة "إلى أننا في صدد التعاقد مع دور نشر مختصة بالأمور التعليمية".
تسعى "ضاد" وفق مديرها إلى إقامة معارض للكتب في كل المدن التركية التي يتواجد فيها السوريون بأعداد كبيرة، وذلك "لتنكيه التواجد السوري بنكهات ثقافية متنوعة"، ويقول سيريس "بدأنا في مدينة عنتاب والآن في أنطاكيا، ونحن في صدد التنسيق لإقامة معارض في باقي المدن التركية كمرسين واسطنبول".
والجدير بالذكر أن مكتبة "ضاد" مشروع ثقافي سوري يهدف إلى تزويد تجمعات السوريين في تركيا بالكتب العربية المتنوعة، ويتلقى المشروع دعم على شكل رعاية، كما تساهم بعض المنظمات السورية في تقديم صالات للمعارض التي تقيمها المكتبة.

رصد- الحل العراق

وصف المبعوث الأمريكي لشؤون #إيران #براين_هوك، «النظام» الإيراني بنظام #مافيا و #فساد.

وجدد هوك خلال جلسة استماع في #الكونغرس، تأكيده على أن «بلاده تعمل على منع # إيران من تمويل #الميليشيات وامتلاك #سلاح_نووي»، مبيناً أن «الاتفاق النووي سمح لإيران بتمويل # الميليشيات وبرنامجها للصواريخ #الباليستية».

وأضاف أن «إيران اختارت الرد على #العقوبات_الأميركية من خلال #الإرهاب»، مؤكداً أن «#الحرس_الثوري_الإيراني يعاني نقصا في التمويل بسبب العقوبات».

وأكد هوك مرة أخرى، على اتهام بلاده لإيران بـ«الوقوف وراء #الهجوم على #ناقلات_النفط في #خليج_عُمان»، إضافةً إلى «دعمها للحوثيين بالمال والسلاح مما تسبب بإطالة أمد #الحرب باليمن وحدوث #كارثة_إنسانية هناك.

وأدت #العقوبات_الأمريكية المفروضة على #الاقتصاد_الإيراني وتشديد الخناق عليه، مع تصاعد الأزمة بينهما، إلى حرمان #طهران من ما يقارب 10 مليارات دولار في مجال النفط فقط، عدا بقية القطاعات، حيث بلغت نسبة التضخم في #الموازنة_الإيرانية إلى مستوى قياسي غير مسبوق، مما ينذر بكارثة كبيرة، ما لم تتوصل # إيران إلى حلول سلمية مع #الولايات_المتحدة.

_________________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف