صحيفة تكشف بنود الخطة الأمريكية الروسية الإسرائيلية حول سوريا قبل اجتماعهم بالقدس

صحيفة تكشف بنود الخطة الأمريكية الروسية الإسرائيلية حول سوريا قبل اجتماعهم بالقدس

رصد (الحل) – كشفت صحيفة «الشرق الأوسط» عن الخطة الأمريكية، التي قدمت لروسيا، والمؤلفة من ثماني نقاط، تتناول مبادئ #التسوية_السورية و«احتواء إيران»، والتي ستتم مناقشتها في الاجتماع الثلاثي الأمريكي-الروسي-الإسرائيلي في القدس.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اليوم الخميس، إن الخلاف الأساسي بينهما كان حول «تسلسل» تنفيذ الخطة.

وبحسب الصحيفة قدم #مايك_بومبيو، وزير الخارجية الأميركي، بنود الخطة خلال زيارته إلى #سوتشي في منتصف أيار/ مايو الماضي، التي التقى خلالها الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره سيرغي لافروف، بحضور جيمس جيفري، مسؤول #الملف_السوري في الإدارة الأميركية.

وتتألف الخطة من ثماني نقاط «تتناول تنفيذ القرار الدولي 2254 بهدف التوصل إلى حل سياسي. وشملت الخطة أيضا بنودا تهدف إلى التعاون في ملف محاربة الإرهاب و(داعش)، وإضعاف #النفوذ_الإيراني، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل في سوريا، وتوفير المساعدات الإنسانية، ودعم الدول المجاورة، وتوفير شروط عودة اللاجئين السوريين، إضافة إلى إقرار مبدأ المحاسبة عن الجرائم المرتكبة في سوريا».

وأشارت الصحيفة وفق مصادرها الخاصة، إلى وجود خلاف حول «تسلسل التنفيذ»، بالتزامن مع شكوك أوروبية في الوعود التي قدمتها موسكو لواشنطن.

ووفق الصحيفة من «المتوقع أن يتناول اجتماع جون بولتون، رئيس مكتب #الأمن_القومي_الأميركي، ونظيره الروسي نيكولاي باتروشيف هذه الخطة خلال لقائهما في القدس الغربية في 24 حزيران/ يونيو الجاري، قبل عقد لقاء ثلاثي يضم مئير بن شبات، مدير المكتب القومي الإسرائيلي في اليوم التالي.

وختمت الصحيفة تقريرها، أنه وبالتزامن مع الحوار الأميركي-الروسي حول #الخطط_الثماني، تواصل واشنطن فرض عقوبات على مواليين للنظام السوري ورجال أعمال منخرطين في عمليات الإعمار باعتبار أن أميركا ودول أوروبية متفقة على «عدم البدء بالمساهمة بالأعمار أو التطبيع أو رفع #العقوبات قبل بدء عملية سياسية ذات مصداقية في دمشق».

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.